أخبار العالم العربي

مع توقف محادثات سد النهضة.. مصر تتحدث عن “أخطر” موقف قد تتعرض له

قال الدكتور هاني سويلم وزير الري المصري، اليوم الأربعاء، إنه ليس هناك أي تطور جديد في مفاوضات سد النهضة، مؤكداً أن المفاوضات مع إثيوبيا “انتهت ولا عودة لها بالشكل المطروح لأنه استنزاف للوقت”.

مصر تحذر إثيوبيا مع توقف محادثات سد النهضة 

وأضاف على هامش الاحتفال باليوم العالمي للمياه: “أي سد يتم إنشاؤه على مجرى النيل يؤثر على مصر، وهناك تأثيرات يمكن مواجهتها وأخرى لا يمكن مواجهتها”، مشيراً إلى أن “أي تأثير سيحدث على مصر سيدفع الجانب الإثيوبي ثمنه في يوم من الأيام”.

وتابع: “وفقاً لاتفاقية إعلان المبادئ الموقعة بين مصر والسودان وإثيوبيا، فإنه لو تسبب السد بأي أضرار لدول المصب فعلى المتسبب أن يدفع ثمن هذا الضرر”، مضيفاً “من حق الدولة المصرية اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة التهديد المباشر لأمنها”.

مخاطر سد النهضة

فيما يتعلق بمخاطر سـد النهضة، أكد الوزير المصري أنها ستكون في حالة الجفاف الممتد؛ وهي حالة قد تستمر لسنوات وخلالها يتم استنزاف مخزون السد العالي، وفي نفس الوقت تكون هناك كميات من المياه مخزنة في بحيرة السد الإثيوبي لتوليد الكهرباء.

وأوضح أنه في هذه الحالة فإن “حياة المواطنين في مصر والسودان لها أولوية ولا بد من خروج كميات المياه في بحيرة السد الإثيوبي للبلدين”.

كما قال إن المفاوضات السابقة ركّزت على هذه النقطة ومعها نقطة ما بعد الجفاف المطول، وتابع “هذا هو أخطر موقف يمكن أن تتعرض له مصر والسودان؛ ولذلك فهما تبحثان عن اتفاق قانوني ملزم يوضح طريقة التعامل في حالة الجفاف ومرحلة إعادة الملء وكيفية التعامل مع المياه”.

يذكر أن الاجتماع الرابع والأخير من مسار مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا الذي أطلق العام الماضي كان قد انتهى بالفشل ولم يسفر عن أية نتيجة.

سد النهضة
مع توقف محادثات سـد النهضة.. مصر تتحدث عن “أخطر” موقف قد تتعرض له

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى