منوع

الصين تبدأ حفر حفرة إلى باطن الأرض عمقها أطول من جبل أيفرست وتكشف الهدف منها

أفادت وسائل إعلام صينية، مساء أمس الخميس، أن بكين بدأت العمل على حفرة ضخمة باتجاه باطن الأرض، سيتجاوز طولها ارتفاع قمة جبل أيفرست.

 

حفرة صينية باتجاه باطن الأرض

 

وذكرت وكالة شينخوا أن المهندسين الصينيين، بدأوا حفر حفرة جديدة عميقة للغاية بعيداً عن قشرة الأرض، بينما تكثف البلاد بحثها عن الموارد الطبيعية المخبأة على عمق عشرات الآلاف من الأقدام تحت الأرض.

 

وذكرت أن الحفرة ستصل في النهاية إلى 10520 متراً (34514 قدما) في باطن الأرض بحوض سيتشوان، في جنوب غرب الصين.

 

وقال التقرير إن المنطقة تعتبر مكانًا رئيساً لإنتاج الغاز، ومن المتوقع أن يجد المهندسون احتياطياً للغاز الطبيعي هناك.

 

وجاء هذا الإعلان بعد أسابيع فقط من بدء الصين حفر بئر عميقة أخرى، من المقرر أن تمتد أكثر إلى الأرض بعمق مخطط يبلغ 11100 متر (36417 قدما). ويقع هذا المشروع في حوض تاريم في منطقة شينجيانغ، شمال غرب الصين، التي تتمتع بالحكم الذاتي.

 

أعمق حفرة بالعالم

 

وإذا تم الانتهاء منهما، سيكونان من بين اثنين من أعمق الآبار من صنع الإنسان في العالم، ومع ذلك، لن يكونا الأعمق، ويعود الرقم القياسي حاليا إلى بئر Kola Superdeep Borehole في شمال غرب روسيا، وهو مشروع حفر علمي يعود للحقبة السوفيتية استغرق 20 عاما لإكماله، ووصل إلى 12262 مترا (40229 قدمًا).

 

وقالت الوكالة الإخبارية الحكومية، التي وصفت الخطوة بأنها “ذات أهمية كبيرة”، إن الجهد يهدف إلى استكشاف الموارد المدفونة في العمق، مع “تعزيز تقدم التكنولوجيا الأساسية وقدرة المعدات في هندسة النفط والغاز الصينية”.

 

وأضافت أن “الحفر سيكشف أسرار التطور في ظل التكوين الصيني”، في إشارة إلى الطريقة التي تمت بها تشكيل الصخور في حوض سيتشوان.

 

الصين تبدأ حفر حفرة إلى باطن الأرض عمقها أطول من جبل أيفرست وتكشف الهدف منها
الصين تبدأ حفر حفرة إلى باطن الأرض عمقها أطول من جبل أيفرست وتكشف الهدف منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى