منوع

دعوى قضائية جماعية على Google لانتهاكها الخصوصية ومطالبة بتعويضات بنحو 5 ملايين دولار

دعوى قضائية جماعية على Google لانتهاكها الخصوصية

 

كشفت وسائل إعلام أمريكية أنّ شركة Google ستواجه دعوى قضائية جماعية من آلاف المستخدمين لمنتجاتها الإلكترونية على خلفية إثارة فضيحة تجسسها على المستخدمين من خلال تطبيقات التجسس.

 

ويتهم مقدمو الدعوى بأن الشركة تغزو بشكل غير قانوني خصوصية الملايين من المستخدمين بشكل متكرر من خلال تتبع الأشخاص حتى عندما يتصفحون في الوضع الخاص.

دعوى قضائية جماعية على Google لانتهاكها الخصوصية
دعوى قضائية جماعية على Google لانتهاكها الخصوصية

 

تعويضات بقيمة 5 ملايين دولار 

ويسعى القائمون على القضية لكسب تعويض مالي يقدر بنحو 5 ملايين دولار أمريكي كتعويض عن قيام عملاق البحث Google  جمع المعلومات السرية حول ما يشاهده الأشخاص عبر الإنترنت وأين يتصفحون، وذلك بالرغم من استخدامهم لما تسميه جوجل وضع التصفح المتخفي.

 

وبحسب ما كشفت ذات الوسائل فإنّ Google تجمع البيانات من خلال (Google Analytics) و(Google Ad Manager) والتطبيقات الأخرى والمكونات الإضافية لمواقع الويب، من ضمنها تطبيقات الهواتف الذكية، بغض النظر عما إذا كان المستخدمون ينقرون على الإعلانات المدعومة من جوجل.

 

وقدمت الشكوى ضد google في المحكمة الفيدرالية في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية، من قبل شركة المحاماة (Boies Schiller Flexner) التي تتحدث باسم الآلاف من المستخدمين، حيث ستحصل على مبلغ 5 آلاف دولار على الأقل من الأضرار لكل مستخدم بسبب انتهاك قوانين التنصت الفيدرالي وقوانين الخصوصية في كاليفورنيا.

دعوى قضائية جماعية على Google لانتهاكها الخصوصية
دعوى قضائية جماعية على Google لانتهاكها الخصوصية

وجاء في بيان من قبل شركة المحاماة حول التهم الموجهة لـ Google إنّ “تلك التطبيقات تساعد Google على التعرف على أصدقاء المستخدمين وهواياتهم وأطعمتهم المفضلة وعادات التسوق والأشياء التي يبحثون عنها عبر الإنترنت، ولا يمكن للشركة مواصلة نشاط جمع البيانات السرية وغير المصرح بها من كل أمريكي لديه جهاز حاسب أو هاتف”.

 

بينما بدوره صرّح “خوسيه كاستانيدا” Jose Castaneda، المتحدث باسم Google وقال: “إن الشركة ستدافع عن نفسها بقوة ضد هذه المزاعم، كما نوضح بوضوح أن مواقع الويب قد تتمكن من جمع معلومات حول نشاط تصفحك في كل مرة تفتح فيها علامة تبويب جديدة للتصفح المتخفي”.

 

وكان يعتقد مستخدمي متصفح الشركة الشهير أنّه لا يتم تتبع سجل البحث الخاص بهم عندما يتصفحون من خلال الوضع الخاص، لكن Google أوضحت بأنّ هذا ليس هو الحال، وينكر محرك البحث أن هذا غير قانوني، موضحًا أنه صريح بشأن البيانات التي يجمعها في هذا الوضع.

دعوى قضائية جماعية على Google لانتهاكها
دعوى قضائية جماعية على Google لانتهاكها

 

إقرأ أيضاً: بـ 3 خطوات تستطيع أن تجد أفضل كاميرا مناسبة لاحتياجاتك 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق