الشأن السوري

أردوغان “هدفنا القادم منبج، وتحقيق الاستقرار لعودة اللاجئين”

أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في تصريحات له عصر اليوم الاثنين، أنَّ الهدف المقبل لبلاده هو “تطهير منطقتي منبج وشرق الفرات من الإرهابيين الذي يحتلون تلك المنطقتين وتحقيق الاستقرار والأمن فيهما”. في إشارة إلى قوّات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال في افتتاح الدورة التشريعية الأولى للبرلمان التركي الجديد: إنَّ بلاده تهدف إلى المضي صوب قضاء سنجار وجبال قنديل في العراق بهدف “تطهيرها من تنظيمات إرهابية تتخذها معقلًا لها”. مضيفًا: “نحن على ثقة أنَّه كلما اتسعت المناطق التي نُحقّق فيها الأمن والاستقرار في سوريا، كلما ازدادت سرعة عودة ضيوفنا اللاجئين من تركيا إلى أراضيهم”.

كما جدّد “أردوغان” دعوته الولايات المتحدة الأميركية إلى العودة بالعلاقات إلى ما كانت عليه، مطالبًا إياها بوقف “دعم التنظيمات الإرهابية واستضافة الانقلابيين”. وأعرب عن أمله بـ “حلّ الخلافات مع أمريكا بأقصر وقت و تطوير علاقات تتماشى مع روح الشراكة الاستراتيجية مجددًا في المجالات السياسية والاقتصادية”. معتبرًا أنَّ “الإدارة الأمريكيّة دخلت في طريق خاطئ من خلال العمل على حلّ المشاكل السياسيّة والقانونيّة بيننا بلغة التهديد والابتزاز، عوضًا عن الحوار”.

وشدّد في الوقت ذاته على “تصميمه على الكفاح في إطار الدبلوماسيّة والقانون، ضدّ من يعتزمون فرض عقوبات على بلادنا بذريعة محاكمة قس له علاقات خفيّة مع تنظيمات إرهابية”. كما اعتبر أنَّ ما حصل في الأشهر الماضية هو محاولة لهدم الاقتصاد التركي “بعمليات مباغتة”، مطمئنًا المستثمرين بأنَّ تركيا قريبة من تجاوز الهجوم.

وعن العلاقات مع روسيا، ذكر الرئيس التركي أنّهم “تجاوزا الكثير من التحديات الناجمة عن أعمال تحريضية، وعلاقات التعاون بينهم ستزداد قوّة في المرحلة القادمة”. فيما أشار إلى التقدّم الحاصل بين بلاده والاتحاد الأوروبي من أجل إزالة كلّ الأزمات والأمور العالقة، وأنّ تركيا لا يُمكن أن تدير ظهرها للدول الأوروبيّة.

المصدر: (TRT)

645x344 1538394795709

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى