الشأن السوريسلايد رئيسي

بالصور|| خبراء يتوقعون تأثر تركيا بقانون “قيصر”.. وكميات كبيرة من العملة التركية تدخل الشمال السوري

أعلنت المؤسسة العامة لإدارة النقد في إدلب، يوم أمس الخميس، عن إدخالها كميات كبيرة من الليرة التركية إلى الشمال السوري المُحرَّر، وذلك بعد انهيار الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في ظل اقتراب تطبيق قانون قيصر.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة من الصور تظهر كميات كبيرة من العملة التركية قيل إنها دخلت إلى محافظة إدلب شمال غرب سوريا، لاستخدامها في التعاملات التجارية بدلاً عن الليرة السورية التي فقدت قيمتها أمام الدولار الأمريكي.

أما من جهة آخرى، فقد كشف عدد من الخبراء الاقتصاديين المهتمين بالشأن التركي، يوم أمس الخميس، عن توقعاتهم حول تداعيات قانون العقوبات الأمريكية المفروض على النظام السوري “قيصر” وتأثيره على الاقتصاد التركي.

ووفقاً لما نشره موقع “اقتصاد”، فإن الوضع الإقتصادي في تركيا، سيكون مختلف ولن يتأثر سلباً بقانون “قيصر”، وإنما سينعكس القانون بشكل إيجابي على تركيا.

وهذا ما أكده المحلل السياسي، فراس السقال، الذي قال: “إنه من الطبيعي أنّ يؤثر قانون قيصر على تركيا، ولكن مما لا شك فيه هو أن تكون هذه الآثار من عدة نواحي”.

وأوضح السقال بأن النظام السوري هو خصم لتركيا، وبالتالي لن تكون تركيا أمام قانون العقوبات في موضع ضعف، وإنما ستشلّ العقوبات القوى الداعمة للنظام “الروسيّة والإيرانيّة”، وكل المتعاملين معه اقتصادياً.

كما أكد السقال بأنّ قانون “قيصر” سيفسح المجال أما دخول الليرة التركية لأسواق جديدة في الشمال السوري، فيما سيتم الإقبال أيضاً على زيادة الطلب من المنتجات التركية، وهذا كله سيؤدي بدوره إلى انتعاش الإقتصاد التركي.

اقرأ أيضاً : أمريكا تجدد آخر عروضها للأسد قبل “قيصر” وانهيار الاقتصاد السوري

فيما قال المحلل السياسي التركي، طه عودة أوغلو: “إن تركيا لن تضرر من القانون لأنه يستهدف النظام وداعميه رجال الأعمال اللذين يتعاملون معه”، مشيراً إلى أنه “سينعكس إيجابياً على المستوى السياسي والاقتصادي لتركيا”.

في حين، بيّن المحلل السياسي والخبير التركي، مهند حافظ أوغلو، بأنّ “الليرة التركية ستكون هي البديل في التعاملات التجارية في المناطق المحررة”.

والجدير ذكره أنّ الليرة السورية، سجلت حالياً أدنى مستويات مقابل الدولار الأمريكي، على الرغم من عدم البدء بتنفيذ قانون “قيصر”، على النظام السوري بعد.

اقرأ أيضاً : خطة خطيرة لدعم الأسد اقتصادياً وإيقاع دولة عربية بمصيدة عقوبات “قيصر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى