الشأن السوريخرائط سورياسلايد رئيسي

المهلة انتهت.. روسيا والنظام السوري بانتظار ساعة الصفر لإطلاق معركة إدلب وهذه محاورها (خريطة)

معركة إدلب

تحدثت وسائل إعلام روسية مؤخراً عن إقتراب معركة إدلب والتي باتت على الأبواب، بعد فشل المفاوضات الروسية التركية حولها، بالوقت الذي استمرت فيه الحشود العسكرية للنظام السوري وميليشياته الإيرانية والروسية على تخوم جبلي الزاوية واللاذقية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن أحد مصادرها الميدانية قوله : “إنّ المهلة التي أعطتها روسيا للأتراك لفتح طريق الـ”M4″ بشكل سلمي إنتهت أمس الأحد”.

ولفت المصدر الروسي إلى أنّ تركيا لم تبدي جديتها بفتح الطريق وضبط الفصائل المسلحة المتواجدة في إدلب، إضافةً إلى تقديم الدعم العسكري والسلاح والذخيرة لها، بحسب وصفه.

وأشار إلى أنّ العمل العسكري في إدلب وسهل الغاب واللاذقية بات جاهزاً، بعد التعزيزات العسكرية للنظام السوري بالتنسيق مع الروس لتحديد وقت انطلاق العملية.

وبدورها أكدت وزارة الخارجية التركية عبر حسابها الرسمي على تويتر، بأن هناك زيارة مرتقبة كانت مقررة اليوم الإثنين لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، والخارجية سيرغي لافروف، بالتزامن مع زيارة لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إثر محادثات بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، حول الملف السوري.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن موعد الزيارة المقرر للوزراء الروس إلى تركيا تم تأجيله إلى وقت لاحق، دون توضيح الأسباب.

ومن جانبها وضحت مصادر ميدانية خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، المحاور المتوقعة أن تنطلق منها المعركة القادمة باتجاه إدلب.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| غارة أمريكية تقتل قياديان بارزان بصفوف حراس الدين في إدلب

حيث تعتبر بعض نقاط الضعف في جبل الزاوية، هي أبرز المواقع التي ستحاول قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها التقدم إليها مبدئياً.

وبيّنت المصادر ذاتها أنّ خارطة تقدم قوات النظام شبه واضحة في جبل الزاوية جنوب إدلب، حيث لايمكن أن تتجاوز قوات النظام السوري هذه المواقع أكثر باتجاه الانتشار التركي القريب من خطوط المواجه، حتى لا يحصل صدام بين الطرفين.

معركة إدلب
معركة إدلب

يشار إلى أنّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان صرّح بوقتٍ سابق بضرورة عدم السماح تحويل محافظة إدلب إلى بيئة صراع رغم تجاوزات النظام واعتدائه على مناطق خفض التصعيد فيها.

المهلة انتهت.. روسيا والنظام السوري بانتظار ساعة الصفر لإطلاق معركة إدلب وهذه محاورها (خريطة)
المهلة انتهت.. روسيا والنظام السوري بانتظار ساعة الصفر لإطلاق معركة إدلب وهذه محاورها (خريطة)

 

اقرأ أيضاً : دخول تعزيزات عسكرية جديدة تابعة للجيش التركي باتجاه عمق محافظة إدلب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق