أخبار العالم العربي

انخفاض قياسي.. الليرة اللبنانية تفقد 80 في المئة من قيمتها

فقدت الليرة اللبنانية اليوم الجمعة، نحو ٨٠ بالمئة من قيمتها في السوق الموازية (السوداء) في انخفاض قياسي جديد منذ أكتوبر الماضي، الأمر الذي سيؤثر على واردات البلاد.

سعر صرف الليرة اللبنانية

وذكر هاني بحصلي، رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية والمشروبات، أن مستوردي الأغذية أشاروا إلى سعر عند 7500 ليرة لشراء الدولار اليوم الجمعة.

وأشار متعامل ثان في السوق إلى أسعار صرف بين 7300 و7600 ليرة للدولار الواحد.

يأتي هذا مقارنة مع أسعار صرف عند 3900-3850 لدى الصرافين المرخصين، وسعر الربط الرسمي للعملة عند 1507.5 ليرة، والذي ما زال البنك المركزي يطبقه على واردات القمح والأدوية والوقود.

منصة تداول

وقال البنك المركزي في بيان، أعلن فيه عن تفعيل منصة تداول إلكترونية جديدة لدى الصرافين المرخصين، اليوم الجمعة، إنه يجري تدبير سيولة عند أسعار صرف الليرة اللبنانية بين 3850 و3900، لافتاً إلى أن الكميات في السوق السوداء ضئيلة.

لكن بحصلي قال إن مستوردي المواد الغذائية تمكنوا فحسب من تدبير 20 بالمئة فقط من احتياجاتهم للنقد الأجنبي من الصرافين المرخصين في الأسبوعين الماضيين، ما تركهم يعتمدون على السوق الموازية لتدبير الباقي.

اقرأ أيضاً : لبنانيون يعرضون أغراضهم الشخصية للمقايضة بسبب غلاء الأسعار وتردي الأوضاع الإقتصادية

وأوضح، أن “واردات الأغذية تتقلص. لا يمكن أن تستمر على هذا النحو. إذا لم تستطع العثور على الدولارات للاستيراد، لا يوجد أي ضمان بأنك لو شحنت شيئا ستستطيع الحصول على الأموال له”.

وتواصل الليرة انخفاضها على الرغم من تعهد الرئيس ميشال عون في 16 يونيو بأن يمد البنك المركزي سوق العملة بالدولارات لدعمها.

وتعثر لبنان في سداد ديون بالعملة الأجنبية في مارس، وعزا ذلك إلى انخفاض الاحتياطيات إلى مستوى حرج.

اقرأ أيضاً : مبالغ بمليارات الدولارات.. قانون قيصر يكشف حجم الودائع السورية في المصارف اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى