أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

محكمة اغتيال رفيق الحريري تحدد موعد النطق بالحكم في 7 آب المقبل وتكشف المتورطين

محكمة اغتيال رفيق الحريري

أعنلت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أمس الجمعة، عن أنّ صدرو الحكم النهائي بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، سيكون في 7 من آب المقبل.

وفي بيان صدر عن المحكمة يوم أمس، أكدت فيه أنّ الحكم سيصدر على سليم عياش وآخرين من مسؤولي حزب الله اللبناني في قضية اغتيال الحريري.

وبحسب البيان فإن القضاة أعلنوا أن الحكم سيصدر في قاعة المحكمة، بمشاركة جزئية عن بعد.

وأشار البيان إلى أنّ المحاكمة الغيابية توصلت لكامل النتائج للحكم على كل من ( سليم جميل عياش، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا)، بعد إثبات تورطهم باغتيال رفيق الحريري.

وكان قد اغتيل الحرير في 14 شباط من عام 2005، حيث انفجرت سيارة محملة بطن من المتفجرات بالقرب من موكبه في بيروت ما تسبب بمقتله مع 21 آخرين.

وأخذت قضية اغتياله أبعاداً سياسية، حيث اتهم فيها النظام السوري أنذاك والذي كانت تسيطر قواته على كامل مفاصل لبنان منذ الحرب الأهلية فيها.

اقرأ أيضاً : سفير النظام السوري بـ لبنان يصرح بأن قضية الطفل السوري المغتصب “مثارة لمآرب”.. ووالدة الضحية تعلّق

وشكّلت على إثر ذلك محكمة دولية للتحقيق في عملية الاغتيال، والتي وجهت الاتهامات لعشرات الشخصيات كان أبرزهم رأس النظام السوري، بشار الأسد وشقيقه ماهر الأسد، وعدد من رجال أمنه ومخابراته، إضافة إلى قياديين ومسؤولين في ميليشيا حزب الله اللبناني.

ووجهت إلى سليم عياش المتواري عن الأنظار، تهمة قيادة فريق نفذ الهجوم بينما يُتهم كل من أسعد صبرا، وحسين عنيسي، بإرسال فيديو مزيف إلى قناة “الجزيرة” تتبنى فيه مجموعة وهمية العملية.

ووجهت المحكمة الاتهام إلى القيادي في حزب الله مصطفى بدر الدين بأنه الرأس المدبر للهجوم، إلا أنّه أعلن عن مقتله في سوريا في أيار/مايو 2016.

اقرأ أيضاً : امرأة تسرق مبلغًا ضخمًا بقوة السلاح في لبنان.. والوضع الاقتصادي “يخرج عن السيطرة”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق