شاهد بالفيديو

بالفيديو|| لحظات انطلاق مسبار الأمل.. أول رحلة عربية لاكتشاف المريخ

أطلقت الإمارات العربية المتحدة مسباراً، بعد منتصف الليلة الماضية، في أول مهمة عربية إلى المريخ، وذلك بعد تأجيل محاولتين سابقتين في الأسبوع الماضي بسبب سوء الأحوال الجوية.

وكان قد أقلع مسبار الأمل من منصّة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة في تمام الساعة 06:58 بتوقيت اليابان، يوم الاثنين (22:58 بتوقيت غرينتش، الأحد).

– نجاح مهمة مسبار الأمل

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، ليل الأحد الاثنين، عن تلقيه أول إشارة من “مسبار الأمل”، الذي انطلق في رحلة تاريخية إلى المريخ.

وإرسال أول إشارة يعد بمثابة نجاح انفصال “مسبار الأمل” عن الصاروخ الياباني بعد ساعة من الانطلاق إلى الفضاء.

وقالت الحكومة الإماراتية في تغريدة لها على “تويتر” أنها “رسالة فخر وأمل وسلام إلى المنطقة العربية نجدّد بها العصر الذهبي للاكتشافات العربية والإسلامية”.

– مهمة مسبار الأمل

ستدوم مدة سفر “مسبار الأمل” 7 أشهر للوصول لمسافة 493 مليون كيلومتر إلى المريخ، ليبلغ هدفه في 2021 والتي من المفترض أنّ تتزامن مع احتفال الإمارات بمرور 50 عاماً على قيام الدولة الموحّدة.

ويهدف “مسبار الأمل” إلى مراقبة تغير المناخ على كوكب المريخ، ومعرفة أسباب تآكل الغلاف الجوي المحيط به.

فهو يحمل معه أدوات لدراسة الغلاف الجوي العلوي، ومن المقرر أن يدور حول الكوكب الأحمر لمدة عامين على الأقل.

وسيتم توفير البيانات التي سيجمعها “مسبار الأمل” للمراكز العلمية والبحثية في العالم، لدراسة أعمق لطبقات الغلاف الجوي للمريخ وأسباب فقدان غازي الهيدروجين والأوكسجين منها.

اقرأ أيضاً : العرب إلى المريخ بـ مسبار الأمل! هل تصورت يوما أن يصل العرب إلى الفضاء؟

– تفاعل رواد مواقع التواصل مع مسبار الأمل

أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، وسوماً على توتير حملة عناوين تدل على فخرهم واعتزازهم بالحدث التاريخي هذا، حسب وصفهم.

والجدير ذكره أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت عن المشروع في يوليو/ تموز 2014، وتعد هذه الرحلة من الرحلات القليلة التي نجحت في العالم.

حيث أنّ الولايات المتحدة والهند والاتحاد السوفيتي السابق ووكالة الفضاء الأوروبية نجحت في إرسال بعثات إلى مدار الكوكب الأحمر.

بالفيديو|| لحظات انطلاق مسبار الأمل.. أول رحلة عربية لاكتشاف المريخ
بالفيديو|| لحظات انطلاق مسبار الأمل.. أول رحلة عربية لاكتشاف المريخ

اقرأ أيضاً : شاهد || ناسا بصدد إطلاق مركبة لاستكشاف كويكب “سيجعل أهل الأرض أغنياء”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق