أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تعاونا في سوريا لا تطلقوا النار علينا بليبيا.. أحمد داوود أوغلو يوجه نصائح لأردوغان

دعا رئيس الوزراء التركي الأسبق والرئيس الحالي لحزب المستقبل التركي، أحمد داوود أوغلو، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للعمل على تفادي الصدام مع مصر في ليبيا، بعد احتدام التصريحات والتحركات العسكرية بين الطرفين بخصوص هذا الملف.

أحمد داوود أوغلو يوجه نصائحًا لأردوغان

وقال، أحمد داوود أوغلو، في حوار تلفزيوني:” سأتحدث عما يجري خلف الكواليس، مواجهة بين مصر وتركيا في ليبيا لن تكون جيدة من أجل تركيا، ولكن ليس من الصواب الانسحاب من ليبيا لأن مصر أو غيرها أرادت ذلك.. يجب استخدام قدرات تركيا بحكمة”.

ووجه داوود أوغلو نصائحًا لرئيس بلاده “حليفه وصديقه السابق وخصمه الحالي” عن كيفية إدارة المعركة بطريقة حكيمة في ليبيا، بقوله:” عليك تحسين العلاقات مع تونس والجزائر، وتحافظ على الخط الغربي، فرنسا ليست الممثل الوحيد للاتحاد الأوروبي في ليبيا، يجب تحسين العلاقات مع إيطاليا وألمانيا”.

 أحمد داوود أوغلو يوجه نصائح لأردوغان
أحمد داوود أوغلو يوجه نصائح لأردوغان

داوود أوغلو: تحدث مع مصر إذا لزم الأمر

مضيفًا:” خذ بعين الاعتبار عواقب زيادة فعالية الولايات المتحدة وروسيا.. اجلس صراحة وتحدث مع روسيا، وقل لهم: عندما نتعاون في سوريا لا تطلقوا علينا النار في ليبيا، وإذا توصلت لنتيجة معقولة، فلتجلس وتتحدث مع مصر إذا لزم الأمر”.

وتشهد العلاقة بين تركيا ومصر نوعًا من التوتر الذي يتجه نحو العسكرة بعد أن أقامت مصر مناورة عسكرية باسم “الحسم 2020” حاكت فيها تكتيكات منع تركيا من السيطرة على مدينة سرت الليبية، فيما سبق هذه المناورة سيطرة قوات حكومة الوفاق الليبي المدعومة تركيًا على كامل العاصمة طرابلس من قبضة قوات الجيش الوطني الليبي “قوات حفتر” المدعومة من قبل مصر وعدد من الدول العربية والأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى