الشأن السوريسلايد رئيسي

الكملك والإقامة السياحية والمرحلة الرابعة للجنسية التركية.. مصدر تركي يكشف عن معلومات هامة

كشف مدير مخيم نيزيب في ولاية غازي عينتاب التركية، جلال دمير، خلال الساعات الأخيرة، عن معلومات هامة حول “الكملك” والإقامة السياحية للسوريين والمرحلة الرابعة من الجنسية التركية.

تركيا ستستبدل الإقامات السياحية وبطاقات الكملك

وقال دمير عبر سلسلة منشورات على حسابه في “فيس بوك” إنَّ الحكومة التركية تعمل، بالوقت الحالي، على استبدال الإقامات السياحية التي يحملها فئة من السوريين بأخرى إنسانية.

لافتًا إلى أنَّ الإقامة الإنسانية تعطى للأشخاص الفاقدين إمكانية متابعة حياتهم في موطنهم الأصلي، وهي تندرج ضمن إطار اتفاقية الأمم المتحدة الموقعة بالعام 1951 في جنيف من قبل 130 دولة بينها تركيا.

وبمنشور آخر، انتقد دمير مقاسات هوية الحماية المؤقتة للسوريين “الكملك”، منوهًا إلى أنَّها غير حضارية وليست مناسبة للاستعمال، ومؤكدًا أنَّ الحكومة التركية ستعمل على استبدالها بأخرى مناسبة، خلال الفترة القادمة.

تفاصيل عن المرحلة الرابعة بالجنسية التركية

وكشف دمير معلومات مفصلة عما يعرف بين السوريين باسم المرحلة الرابعة من مراحل الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين.

وأشار دمير إلى أنَّه لا يوجد ضمن القانون التركي ما يسمى بالمرحلة الرابعة، وهي مرحلة مراجعة وتقرير تعتبر المرحلة الأساسية للحصول على الجنسية، ولذلك تكون مدتها طويلة، في حين أنَّ الولايات التركية ودائرة الهجرة ليستا مخولتين باتخاذ قرارات التجنيس أو عدمه، ومهامهم هي تدقيق الأوراق وقبولها.

وعن تفاصيل المرحلة الرابعة، يتم إرسال كتب رسمية تخص الشخص المتقدم للحصول على الجنسية إلى دوائر الضرائب والعدل والمالية والأمنية وإدارة المعابر وغيرها من المؤسسات المعنية بأمن المجتمع، ويتم انتظار الردود الرسمية من جميع هذه الدوائر.

في حين أنَّ هناك حالات لأشخاص لا يتم مخاطبة جميع هذه الدوائر لذا يتم إنجاز ملف التجنيس لهذه الحالات بشكل أسرع من البقية.

وتابع دمير بأنَّه عندما يتم الرد من جميع الدوائر، تعرض الملفات على اللجنة المختصة بالجنسية في دائرة النفوس بهدف اتخاذ القرار النهائي بمنح الجنسية، وبعدها يتم إرسال الملف لوزارة الداخلية لتوافق عليها وترسلها لمجلس الوزراء من أجل الموافقة عليها رسميًا، لتعاد بعدها لدائرة النفوس بكل ولاية ويتم إبلاغ الشخص ذاته من أجل مراجعة دائرة النفوس لاستلام قرار التجنيس واتمام أمور الحصول على الهوية.

ونوّه دمير إلى أنَّ أسباب تأخر المرحلة الرابعة هي كثرة الملفات وتعدد الإجراءات وكثرتها، وجود بعض الملاحظات أحيانًا بحق الشخص المتقدم للتجنيس، في حين أن عمليات التجنيس توقفت بسبب كورونا، لتعود منذ شهر لحالتها السابقة.

تسهيلات للاجئين السوريين في تركيا

وكانت اللجنة السورية- التركية المشتركة عقدت، الأربعاء الماضي، اجتماعًا مع الإدارة العامة للهجرة للتباحث بأوضاع السوريين والمشاكل التي تواجههم.

حيث قدم المدير العام للهجرة التركية، سافاش أونلو، وعودًا بمنح تسهيلات للاجئين السوريين بما يتعلق بتجديد الإقامة وشرط صلاحية جواز السفر.

اقرأ أيضاً : تعرف على الحالات التي يتوقف فيها ملف الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين

مضيفًا عن عمل الدائرة على إطلاق نظام جديد لحجز المواعيد في الشعب المخصصة لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك” دون الحاجة لتدخل السماسرة والوسطاء، حيث من المتوقع أن يتم الإعلان عن هذه التسهيلات بعد عيد الأضحى.

اقرأ أيضاً : رئيس دائرة الهجرة بإسطنبول يعلن عن 3 طرق للحصول على الكملك الاستثنائي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى