اخبار العالم

لافروف وأوغلو يبحثان تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق وملف الحبوب الأوكرانية

في ظل خطوات اتخذتها تركيا للتقارب مع سوريا، بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، مسألة تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، كما تطرقا إلى ملف اتفاق الحبوب وشروط موسكو لتمديدها.

لافروف وأوغلو يبحثان تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: “تمت دراسة عدد من المشاكل الدولية بينها الوضع في سوريا”، وأضافت “وتم إيلاء اهتمام خاص لجهود دول المنطقة الرامية إلى تطبيع العلاقات التركية -السورية، وتكثيف الجهود المشتركة للقضاء على التهديد الإرهابي في سوريا”.

يأتي هذا في ظل خطوات اتخذتها تركيا للتقارب مع سوريا، بعد عقد لقاء في موسكو نهاية العام الفائت، جمع وزراء الدفاع في تركيا وروسيا وسوريا، وسط أنباء تتحدث عن عقد لقاء قريب سيجمع زعماء الدول الثلاث.

وفي مطلع شهر شباط الفائت، كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافـروف، عن التوصل إلى اتفاق حول مشاركة إيران في عملية التطبيع التركي مع سوريا التي ترعاها موسكو.

وقال لافـروف خلال مؤتمر صحفي في موسكو، إنه “جرى التوصل الآن إلى اتفاق من حيث المبدأ على مشاركة إيران في هذا العمل”.

لافروف
لافـروف وأوغلو يبحثان تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق وملف الحبوب الأوكرانية

لافروف وأوغلو يناقشان ملف الحبوب

وبشأن صفقة الحبوب، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو، إنه يمكن تمديد اتفاق الحبوب إذا تم أخذ مصالح روسيا في الاعتبار.

ووُقِّعت في إسطنبول، اتفاقية الأغذية بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا، في 22 تموز/يوليو 2022، بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة.

وجرى توقيع الوثيقة من جانب وزيري دفاع تركيا خلوصي أكار والروسي سيرغي شويغو ووزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف

وبحسب بيان الخارجية الروسية، فقد عقد الاجتماع الأربعاء، على هامش مجموعة العشرين في نيودلهي، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول الحوار السياسي الروسي التركي والتعاون في المجالين التجاري والاقتصادي، بما في ذلك إجراءات لمساعدة تركيا في إزالة تداعيات الزلزال.

وفي تغريدة على تويتر، شكر أوغلو نظيره لافروف على المساعدات التي قدمتها روسيا لتركيا، عقب الزلزال الذي ضرب البلاد في 6 فبراير/شباط الماضي، وخلف آلاف القتلى والجرحى بالإضافة إلى خسائر مادية كبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى