اخبار العالم

وزير الخارجية الروسي يحذر من “خطر حقيقي” في الشرق الأوسط

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن قلقه من خطر حقيقي يتمثل في تهديد الاستقرار وتمدد الصراع في الشرق الأوسط. 

 

جاء ذلك خلال جلسة الاجتماع الأول لمنسقي مجموعة “بريكس” في موسكو. وقال وزير الخارجية الروسي: “في الوضع الراهن كما نراه، هناك خطر حقيقي لتعريض استقرار منطقة أوسع بكثير في هذه المنطقة المهمة من العالم للخطر”. 

 

وأضاف الوزير أن خط الأقلية الغربية، الذي يتضمن الرهان على القوة والضغط على الدول الرافضة يولد أزمات خطيرة للغاية في العلاقات الدولية وسيزيد من عدد الصراعات. وقد لوحظت توجهات غير سليمة ليس فقط على مستوى التحالف الأوروبي الأطلسي، بل وأيضا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث تسعى واشنطن وحلف “الناتو” إلى تبني منطق المواجهة بين الكتل. 

 

وأشار الوزير إلى أن المحاولات الأمريكية لاحتكار جهود الوساطة في التسوية بالشرق الأوسط أدت إلى تصعيد حاد في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإلى كارثة إنسانية في قطاع غزة، حيث قتل بالفعل أكثر من 25 ألف مدني وأصيب ثلاثة أضعاف هذا العدد. 

 

وتابع الوزير: “في الوقت نفسه، يتم تجاهل رفض تل أبيب لتنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن إقامة الدولة الفلسطينية، وهو ما يشكل تحدياً مباشراً للقرارات العديدة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة”. 

 

ووفقاً للوزير فإن “إقامة دولة فلسطينية قادرة على العيش جنباً إلى جنب في جو من حسن الجوار والأمن مع إسرائيل وغيرها من البلدان في المنطقة هو المفتاح لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل في الشرق الأوسط، والقضاء على التطرف والإرهاب في تلك المنطقة”. 

 

وختم الوزير حديثه بالقول: “في هذا الوضع الذي نراه اليوم، ثمة خطر حقيقي يتمثل في زعزعة الاستقرار في هذه المنطقة المهمة من العالم”.

 

وزير الخارجية الروسي يحذر من "خطر حقيقي" في الشرق الأوسط
وزير الخارجية الروسي يحذر من “خطر حقيقي” في الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى