اخبار العالم

لافروف يتحدث عن تغلغل الناتو بآسيا ومخاطر عسكرة المنطقة

أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال قمة شرق آسيا، إلى مخاطر عسكرة منطقة آسيا والمحيط الهادئ “بسبب تغلغل حلف الناتو فيها”، معتبراً أن مشروع أوكوس برعاية واشنطن يفتح الباب لـ”نشر أسلحة نووية بالمنطقة”.

لافروف يحذر

وقالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، في بيان: “تم إيلاء اهتمام خاص لمخاطر عسكرة شرق آسيا على خلفية تغلغل قوات حلف الناتو والبنية التحتية التابعة له في هذه المنطقة، بالاعتماد على آليات كتل الاحتواء الشبكي التي أنشأها الغرب، والترويج لمشروع مواجهة أوكوس، الذي ينص على نشر مجمع عسكري-استراتيجي بعنصر نووي في المنطقة”.

وأضاف البيان: “خلال تبادل وجهات النظر حول القضايا الرئيسية المدرجة على جدول أعمال منطقة آسيا والمحيط الهادئ، تم إبلاغ الشركاء بموقف روسيا الثابت الداعم لتعزيز هيكل الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة في المنطقة”.

وتابع: “الجانب الروسي أكد أهمية الحفاظ على آليات التعاون المتعددة الأطراف في نظام التنسيق المعتد برابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وذلك بروح الحوار البناء غير المسيس والتعاون القائم على مبادئ التوافق والاحترام المتبادل ومراعاة المصالح”.

البيان أردف: “التأكيد تم على أهمية تعزيز الأنشطة البناءة في إطار قمة شرق آسيا، بما في ذلك تنفيذ المبادرات الروسية في مجالات الاستجابة للتهديدات الوبائية، وتطوير قطاع السياحة، وإقامة اتصالات مستدامة بين المنظمات التطوعية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.

وزاد: “أكد الجانب الروسي تركيزه على بناء إطار قوي للتعاون بين الدول في المنطقة من خلال دمج قدرات الآليات المتعددة الأطراف التي تعمل بروح التنمية المشتركة الإيجابية، بما في ذلك تعزيز التعاون البناء بين آسيان ومنظمة شانغهاي للتعاون والاتحاد الاقتصادي الأوراسي”.

وافتتحت قمة شرق آسيا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، اليوم الخميس، حيث يمثل روسيا وزير خاجيتها لافروف.

وتشمل قائمة المشاركين في قمة شرق آسيا الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان): بروناي وفيتنام وإندونيسيا وكمبوديا ولاوس وماليزيا وميانمار وسنغافورة وتايلاند والفلبين.

بالإضافة إلى شركاء حوار آسيان: روسيا وأستراليا والهند والصين وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا والولايات المتحدة واليابان.

كما تمت دعوة تيمور الشرقية للمشاركة في الفعاليات هذا العام كمرشح لعضوية آسيان.

لافروف
لافروف يتحدث عن تغلغل الناتو بآسيا ومخاطر عسكرة المنطقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى