ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 02 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير بناء سكني في حي القابون شرق دمشق كما تم تفجير عبوات ناسفة وذخائر في منطقة المليحة بالغوطة الشرقية إضافة لتفجير عدد من العبوات الناسفة والمتفجرات في منطقتي يعفور ورأس العين بريف دمشق استكمالاً لعمليات التفجير في دمشق وريفها. 

في حين قالت وزارة الكهرباء لنظام الأسد أنه تم إعادة الكهرباء لقسم كبير من مناطق الغوطة الشرقية بدءاً من محطة تحويل سقبا لكونها الأقل ضرراً وبعدها إلى ( حرستا-عربين-حموريه-كفر بطنا-النشابية-حران العواميد-مرج السلطان-الأحمدية-المنصورة-عدرا البلد-بيت سحم-بيلا-يلدا ) والعمل جار على إعادة الكهرباء لعين ترما والمليحة وزملكا وحتيتة التركمان خلال أسبوع كحد أقصى.

القلمون:

باشرت الورشات الفنية لدى الهيئة العامة للموارد المائية عملها لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تعزيل سد الضمير بريف دمشق، ويتضمن المشروع المؤلف من 3 مراحل : ترحيل كميات كبيرة من الطمي المتراكمة نتيجة السيول بالإضافة للكشف على بئر التصريف وترميم ودعم جسم السد فيما تواصل قوات النظام عمليات التدقيق والتفتيش على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون.

محافظة درعا

زار وفد روسي اليوم عدة بلدات بمنطقة حوض اليرموك للاستماع لشكاوى الأهالي وتسجيل أسماء المعتقلين من قبل قوات النظام للعمل على إخراجهم من سجون قوات النظام والاطلاع على الواقع الخدمي بالمنطقة.

بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بريف درعا، من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

يوم هادئ تماما، دون وجود أحداث بارزة تذكر بمحافظة القنيطرة سوى استمرار النظام بعمليات تسوية الأوضاع بعدة مدن وبلدات، ومحاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة وريفها.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة الباردة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار الناجمة عن تلك الغارات واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين. 

محافظة حماة:

سمع اليوم دوي عدة انفجارات ناتجة عن قيام قوات النظام بحملة إزالة للألغام في محيط مدينة صوران في ريف حماة الشمالي بالإضافة لتفجير برميل من مخلفات قصف الطيران المروحي في مدينة طيبة الإمام دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز زلين أطراف مدينة اللطامنة بالرشاشات الثقيلة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي جمعية الزهراء في حلب دون أنباء عن وقوع إصابات، وفي الريف الشمالي تعرضت بلدة الليرمون لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في جمعي الزهراء. 

وفي مدينة اعزاز ألقت عناصر الشرطة العسكرية القبض على مجموعة مسلحة مؤلفة من ٧ أشخاص مارست عمليات خطف وسرقة وتعاطي مواد مخدرة في منطقة عفرين وفي مدينة عفرين ألقت عناصر الشرطة العسكرية القبض على ضباط أتراك داخل شقة للدعارة بينما عثر على جثة عنصر لقوات المعارضة قرب جبل برصايا عقب قتله على يد عناصر تابعة للوحدات الكردية.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على محور جبرين – تل رفعت شمالي حلب.

محافظة إدلب :

استهدفت قوات النظام قرية اسكيك في ريف إدلب الجنوبي بالقذائف المدفعية في حين قُتل قائد عسكري في هيئة تحرير الشام بعد إطلاق النار عليه في منطقة دركوش بريف إدلب من قبل مجهولين.

وفي سياق متصل قتل الطفل “محمد نور طابوني” البالغ من العمر 14 عاماً جراء انفجار قنبلة يدوية عن طريق الخطأ في حيّ الشيخ تلت بمدينة إدلب.

بينما قامت القوى الأمنية التابعة لـ “هيئة تحرير الشام ” أمس، باعتقال اثنين من نشطاء الحراك الثوري المدني في جبل الزاوية وهما “أحمد عبد الكريم السليمان، ومحمد محمود الزين”، خلال تواجدهما في بلدة كنصفرة بجبل الزاوية دون معرفة الأسباب، وتم اقتيادهما إلى فرع “العقاب”.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

شهدت مدينة الرقة اليوم انتشاراً مكثفاً لحواجز قوات سوريا الدمقراطية في مختلف أنحاء المدينة لأسباب مجهولة كما قامت القوات خلال مساء الأمس واليوم بمصادرة عشرات الدراجات النارية في المدينة بحجة عدم وجود رخصة قيادة أو تسجيل الدراجة. 

في حين باشرت فرق التدخل المبكر التابعة للجنة إعادة الإعمار بانتشال الجثث من مقبرة البانوراما جنوبي مدينة الرقة قتلوا في الحملة الأخيرة على مدينة الرقة ويرجح وجود أكثر من 700 جثة فيها كما تم اليوم انتشال عدد من الجثث من الحديقة الواقعة خلف جامع الشهداء شمال المدينة فيما قتل عنصر من قوات سوريا الديمقراطية في منطقة “مطب البوراشد” شرقي مدينة الرقة بعد إطلاق النار عليه من قبل مجهولين.

محافظة الحسكة:

هدوء عام تشهده المدينة دون وجود أي مشاكل أمنية تذكر حركة جيدة في الأسواق، بالإضافة إلى ارتفاع ملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق السوداء بمدينة القامشلي “حيث سجلت اليوم “463شراء،465مبيع”.

إلى ذلك صادرت بلدية الشعب التابعة للإدارة الذاتية،1طن من المواد المنتهية الصلاحية، وذلك خلال جولاتها على الأسواق والمحلات في مدينة القامشلي.

في حين أعلنت مديرية التربية التابعة للحكومة السورية في مدينة الحسكة اليوم، أنها فتحت باب التسجيل المباشر في معاهد التربية الفنية والتطبيقية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية للذين لم يتسن لهم التسجيل في المدة المحددة بسبب صعوبة الظروف. وذلك دعما للطلبة وتقديرا لظروفهم.

من جانب آخر ألقت قوات الأمن الداخلي الآسايش القبض على سارقين في بلدة تمر بالحسكة.

محافظة دير الزور:

قتل عنصرين من تنظيم الدولة بغارة لطيران التحالف استهدفت آلية للتنظيم أثناء قيامها بأعمال حفر في منطقة الكشمة ببلدة الشعفة شرقي ديرالزور كما طالت أيضاً بلدة السوسة قصف جوي من طيران التحالف وقصف مدفعي من قبل قوات قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قتل شخصين بانفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في قرية حاوي الحصان بريف ديرالزور الغربي كما قام تنظيم الدولة بإعدام شخص من بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي بعد اعتقال دام شهرين بتهمة التعامل مع قسـد أيضاً قامت قوات النظام باعتقال اثنين من صيادي الأسماك قرب ضفة نهر الفرات في بلدة الدوير شرقي ديرالزور قادمين من بلدة الكشكية على الضفة المقابلة للنهر. 

كذلك قامت قوات النظام بحرق بعض الأراضي الزراعية في بلدة بقرص تحتاني بريف ديرالزور الشرقي بتهمة أنّ ملكيتها تعود لأشخاص ينتمون لتنظيم الدولة.

على الصعيد العسكري

جرت ليلة أمس اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والميلشيات التابعة له وتنظيم الدولة بعد محاولة التنظيم التسلل من منطقة السفافنة في بلدة السوسة إلى بلدة السكرية بريف البوكمال شرق ديرالزور كما جرت أيضاً اشتباكات عنيفة على محور السفافنة التابعة لبلدة السوسة بين تنظيم الدولة وقوات قسد. 

هذا وقد استقدمت قوات النظام تعزيزات عسكرية إلى بلدة السيال وسكرية بريف البوكمال شرق ديرالزور بعد هجوم التنظيم ليلة أمس. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى