أخبار العالم

لا علاج له منذ أعوام.. فيروس جديد في الصين شديد العدوى يتسبب بمقتل 7 أشخاص

ظهر خلال الأيام القليلة الماضية فيروس جديد في الصين، تسبب بمقتل 7 أشخاص أصيبوا به، وجاء ذلك مع استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أصاب الملايين حول العالم.

– بونيا فيروس جديد في الصين

وبحسب ما نقلت صحيفة “ذا صن” البريطانية فقد تم تشخيص ما لا يقل عن 60 شخصاً بمتلازمة ناجمة عن فيروس “بونيا الجديد”، وهو مرض شديد العدوى ينتقل عن طريق “القراد” ويمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الدم أو المخاط، ويسبب حمى نزفية فيروسية.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ أعراض هذا المرض تتمثل بحمى شديدة مع متلازمة قلة الصفيحات الدموية، وهو ما قد يكون مميتاً إذا لم يتم اكتشافه مبكراً.

وتشمل هذه الأعراض التعب والحمى والطفح الجلدي، وقد ظهر الفيروس في الصين لأول مرة قبل 11 سنة، عام 2009 في المناطق الريفية الصينية.

اقرأ أيضاً : شكوك حول “فيروس غامض” أودى بحياة الفيلة بإفريقيا.. ومخاوف من انتقاله إلى البشر

– الفيروس مكتشف منذ 11 عام بلا علاج

وقالت “ذا صن” بأنه أصيب 16 شخصاً بالعدوى بعد ملامسة جثة شخص مات بسبب المرض، قبل نحو 3 سنوات، وأفادت التقارير بأن المريض أصيب بنزيف بسبب عدوى شديدة.

وحسب التقارير الواردة فإنه يبلغ معدل الوفيات بفيروس بونيا الجديد 10%، ويعتبر كبار السن هم الأكثر عرضة لخطر الموت، كما تمتد فترة حضانة المرض من 7 إلى 14 يوماً ولا يوجد لقاح أو أدوية يمكن أن تستهدف الفيروس، بشكلٍ مشابه لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) المتفشي حول العالم.

وأشارت ذات المصادر إلى أنّه عادةً ما يتعافى المصابون بالحالات الخفيفة من تلقاء أنفسهم، بينما يتعرض المصابون بالتهابات شديدة إلى فشل في الأعضاء، وتنتهي بعضها بالموت.

اقرأ أيضاً : الخبراء يصرخون من جديد.. وكارثة أخطر من كورونا تهدد حياة ملايين البشر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق