أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تعلن بدء إنتاج اللقاح الروسي ضد كورونا وتسجيل مليار طلب له لـ 20 دولة

أعلنت وزارة الصحة الروسية، اليوم السبت، عن بدء إنتاج اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد، والذي تم تطويره من قبل مركز “جاماليا” الوطني لعلم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية.

التطعيم عبر حملتين

وذكرت وسائل الإعلام الروسية أنه من المخطط أن تنفذ حملة التطعيم باللقاح الجديد الذي يحمل اسم “سبوتنيك V” ، ضد كورونا، على مرحلتين تفصل بينهما فترة زمنية لثلاثة أسابيع، وسيتلقاها أولاً الأطباء والناس الذين ينتمون إلى مجموعة الخطر.

وقال وزير الصحة الروسي “ميخائيل موراشكو” سابقاً، إن التطعيم ضد كورونا في روسيا سيكون طوعياً حصراً.

وحسب بيانات الوزارة، يتيح اللقاح الروسي إنشاء مناعة ضد الفيروس الذي يسبب مرض “كوفيد-19” لمدة تصل إلى عامين.

طلبات من 20 دولة تصل إلى مليار جرعة

كما تحدث المدير العام لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، “كيريل دميترييف” عن أن الحكومة الروسية تلقت طلبات من 20 دولة لإنتاج شحنات من اللقاح الجديد يصل حجمها الإجمالي إلى مليار جرعة.

وأشارت وزارة الصحة الروسية إلى أن الأولوية هي السوق المحلية ، وقالت :”لكن هناك بالفعل اهتمام كبير بالعقار في الخارج، لذلك ، تم إرسال طلبات شراء لقاحنا من فيتنام ومولدوفا وطاجيكستان” وذكرت أن المفاوضات جارية أيضاً مع تايلاند والهند و البرازيل مستعدة بشكل عام لإطلاق Sputnik V في إحدى ولاياتها.

ومن جهتها علّقت منظمة الصحة العالمية بحذر على إعلان روسيا، التوصل للقاح ضد وباء “كوفيد- 19″، مذكّرةً أن “المرحلة التي تسبق الترخيص” والترخيص للقاح يخضعان لآليات “صارمة”.

اقرأ أيضاً : “فيسبوك” يحذف منشورات عن اللقاح الروسي.. وخبير يصفه بـ “كوكتيل المولوتوف”

وقال المتحدث باسم المنظمة، “طارق ياساريفيتش” خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو: “نحن على تواصل وثيق مع السلطات الروسية والمحادثات تتواصل، المرحلة التي تسبق ترخيص أي لقاح تمرّ عبر آليات صارمة”، وذلك رداً على سؤال عن إعلان الرئيس الروسي توصل بلاده لـ”أول لقاح” ضد فيروس كورونا المستجدّ.

شاهد أيضاً : ما هي حقيقة تلقي ابنة بوتين لقاح كورونا الروسي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى