أخبار العالم

صحيفة إسرائيلية تكشف عن “مفاجأة”.. جنود من لواء شهير بالجيش يرفضون دخول غزة

نقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن بعض الجنود في لواء “جفعاتي” أنهم امتنعوا عن المشاركة في العمليات العسكرية في غزة وانتقدوا قيادتهم لعدم الاهتمام بحالتهم النفسية والبدنية. 

 

وحث زعيم المعارضة الإسرائيلية عضو الكنيست يائير لابيد، وزير الدفاع بيني غانتس والمفتش جادي آيزنكوت على رفض خطة حكومة إسرائيل لتمديد الخدمة الإجبارية والاحتياطية في الجيش، مع منح الحريديم استثناء من الالتحاق. 

 

وبحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أصدر لابيد بياناً قال فيه “لا يمكن أن يكون هناك فرق بين المواطنين، وبعضهم أفضل من بعض… يجب على الدولة أن تكون عادلة وأن تربط بين الحقوق والواجبات. من لا يخدم في الجيش، لا يجب أن يستفيد من المال العام”. 

 

وصدر البيان بعد أن أعلنت الحكومة الأسبوع الماضي عن خطتها لتمديد خدمة الجيش الإسرائيلي، بسبب الخسائر المتزايدة في الحرب، وبسبب الضرورة لتعزيز الجيش لمجابهة الوضع الأمني المتوتر. 

 

وتشمل الخطة الأساسية تمديد الخدمة الإجبارية إلى ثلاث سنوات، وزيادة سن الاستثناء للاحتياط من 40 إلى 45 عاما، وزيادة سن الإعفاء لضباط الاحتياط إلى 50 عاما، وزيادة أيام الخدمة المحتياطية الإلزامية لكل عام، مع استثناء رجال الحريديم. 

 

يذكر أنّ الجيش الإسرائيلي زج بلواء جفعاتي في معركة غزة بعد سحب لواء غولاني، وتلقى كلا التشكيلان العسكريان ضربات وخسائر كبيرة.

 

صحيفة إسرائيلية تكشف عن "مفاجأة".. جنود من لواء شهير بالجيش يرفضون دخول غزة
صحيفة إسرائيلية تكشف عن “مفاجأة”.. جنود من لواء شهير بالجيش يرفضون دخول غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى