أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

ميشال عون يحسم الجدل حول سلاح حزب الله.. ويحدد موعد سحبه

كشف الرئيس اللبناني ميشال عون، يوم أمس الثلاثاء، خلال مقابلة له مع صحيفة “كوريري ديلا سيرا” الإيطالية، عن توقيت نزع سلاح “حزب الله”.

منوهاً إلى أنّ الحديث في نزع سلاح حزب الله، سيكون بعد وقف إسرائيل اعتداءاتها على لبنان.

– ميشال عون وتصريحاته للصحافة

وسألت الصحيفة، عون في حديثها معه عن رأيه في مطالب المحتجين في لبنان المتمثلة بنزع سلاح الحزب.

فأجابهم عون قائلاً: “إنّ الخطابات النارية الإسرائيلية التي تهدد دائماً بضرب الحزب ولبنان، تضعه في موضع القلق وقد مر بمواجهات عديدة مع إسرائيل على الأرض اللبنانية”.

وأضاف عون أنه “عندما يتم حلّ النزاع، يقدم حزب الله سلاحه هدية إلى الجيش اللبناني”.

ميشال عون يحسم الجدل حول سلاح حزب الله
ميشال عون يحسم الجدل حول سلاح حزب الله

– علاقة حزب الله بالجيش اللبناني

وقال الرئيس اللبناني للصحيفة: “إنه ومنذ 15 سنة إلى اليوم، لم يحصل أي إشكال بين حزب الله والجيش أو المدنيين، ما عدا حادث 7 أيار/مايو 2008 والذي كان بسبب محاولة ضرب الحزب داخلياً عبر قطع شبكة اتصالاته الداخلية”.

أما فيما يتعلق بالعلاقة التي تربطه مع “حزب الله”، أكد عون بأنه أجرى تفاهماً مع الحزب عام 2005 وليس دمجاً حزبياً.

ولكن بحسب كلامه فإنه “بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006، كان من واجبه أن يقف إلى جانب الحزب، فهو لبناني وليس إسرائيلي، والحزب لبناني”.

وأشار عون إلى أنهم و”إن اختلفوا مع الحزب في الأمور الداخلية، ولكن عندما تنوي إسرائيل احتلال أجزاء من لبنان وتقتل (حزب الله) اللبناني على أرض لبنانية، فعلى كل مواطن لبناني أن يقف إلى جانب الحزب ضد المعتدين”.

والجدير ذكره أنّ الشارع اللبناني شهد في الآونة الأخيرة، احتجاجات ومطالبات شعبية واسعة بنزع سلاح حزب الله وضبط سطوته في البلاد، ومما زاد حدّة الأمر تفجير مرفأ بيروت الذي حدث في مطلع هذا الشهر وتوجهت أصابع الاتهام فيه إلى الحزب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى