أخبار العالم

دونالد ترامب يسعى لإعادة فرض “سناباك” على إيران.. ويتوعد روسيا والصين

كشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض، يوم أمس الأربعاء، عن عزم الولايات المتّحدة تفعل آلية “سناباك” في مجلس الأمن الدولي، من أجل إعادة فرض كلّ العقوبات الأممية على إيران.

– دونالد ترامب وعقوباته على إيران

وقال ترامب في تصريحاته الصحفية: “طلبت من وزير الخارجية مايك بومبيو إخطار مجلس الأمن الدولي بأن الولايات المتحدة تعتزم إعادة فرض كلّ العقوبات الأممية عملياً على إيران والمعلّقة حتى اللحظة”.

وأشار في تصريحاته إلى أن إيران “لن تحصل أبداً على سلاح نووي، وذلك لأنّ طهران مخالفة للاتفاق النووي”.

وأكد ترامب بأنّ “الاتفاق النووي مع إيران كان فشلًا للإدارة السابقة والنظام الإيراني حصل بموجبه على الكثير من الأموال بلا مقابل”.

وأضاف بأن “إيران استغلت الأموال التي حصلت عليها بفضل الاتفاق النووي لتمويل الفوضى والمذابح في المنطقة وحول العالم”.

اقرأ أيضاً : ترامب يعد باتفاق سريع مع إيران وكوريا الشمالية بشرطٍ واحد.. وهذا ما قاله عن روسيا والصين

– بومبيو يتوعد روسيا والصين

وفي السياق، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بأن “واشنطن ستحمل الصين وروسيا المسؤولية، إذا حاولتا منع إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران”.

وكان الرئيس الامريكي ترامب قد أعلن في 8 مايو/أيار 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المُوقع بين إيران والدول الكبرى في مارس / أذار عام 2015.

والجدير ذكره أنّ آلية “سنابّاك” تمكن من إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران، إذا ما طلبت دولة طرف في الاتفاق النووي المبرم مع طهران في 2015 بسبب انتهاك طهران للتعهّدات، المنصوص عليها في الاتفاق.

اقرأ أيضاً : أمريكا تكشف عن خطتها في سوريا والهدف الإطاحة بالأسد وطرد إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى