الصحة

ماذا تعرف عن القولون العصبي أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

يعاني معظم الناس من متلازمة القولون العصبي فهي حالة تعتبر شائعة لدرجة كبيرة، ومزعجة إلى حد ما، وتتفاوت أعراضها من شخص لآخر.

والمصابون بأمراض القولون يعانون عادة من آلام في البطن وتغييرات في التغوط مثل التغوط غير المنتظم، (الإمساك أو الإسهال)، بالإضافة لظهور أعراض إضافية مثل انتفاخات البطن، الحاح التغوط والبراز المخاطي.

– ما هي أسباب أمراض القولون العصبي

تختلف أسباب القولون العصبي حسب كل مريض، ولكن بشكل عام كشفت الدراسات عن وجود تغيير في الاتصال العصبي والهرموني الذي يربط بين الدماغ والجهاز الهضمي وبين الجهاز الهضمي والدماغ.

وقد تكون هذه الأسباب وراثية أو بيئية أو نفسية، ومن أبرزها على سبيل المثال لا الحصر:

1- اضطراب في الحركة المعوية: ويعاني هنا الشخص في هذه الحالة من إضطرابات حركية ومعوية، مثل الإسهال أو الإمساك، وعند بعض الأشخاص تظهر زيادة في الشعور بالألم الصادر عن جدار القولون، مع شعور بالضغط منخفض نسبيا.

2- امتلاء المستقيم: أو أجزاء أخرى من القولون بكميات صغيرة نسبياً من البراز، مما يشكل ضغط غاز منخفض وبالتالي يسبب ألم البطن والحاجة للتغوط بشكل متكرر.

3- الأسباب النفسية الاجتماعية: يعرف عن القولون العصبي بأنّ أكثر من نصف مرضاه يعانون بالأصل من مشاكل نفسية مثل الاكتئاب أو القلق، والتي تؤدي بدورها على تحفيز شعور المريض بالألم.

 تعرف عن القولون العصبي أعراضه وأسبابه
تعرف عن القولون العصبي أعراضه وأسبابه

– أعراض القولون العصبي

تختلف حدة أعراض القولون ووتيرتها من شخص لآخر ويمكن أن تتراوح بين أعراض خفيفة جداً لا تؤثر على مسار الحياة الروتينية وأعراض حادة ومتكررة تضر بجودة الحياة.

من أعراض القولون الشائعة هي معاناة المريض من آلام تشنجية في أسفل البطن وانتفاخه بشكل مستمر، تتميز هذه الآلام بما يلي:

الألم يخف بعد التغوط.

الألم يزيد عند وجود ضغط وتوتر نفسي وبعد نحو ساعة – ساعتين من تناول الطعام.

الألم عادة لا يظهر في الليل.

المرضى يعانون من الإمساك أو الإسهال، وأحيانا من كلا المشكلتين معا.

العديد من المرضى يعانون من البراز القاسي في الصباح يليه براز لين أكثر، وغالبا ما ترافقه افرازات مخاطية.

– ما هي طرق علاج أمراض القولون

هناك عدة طرق لعلاج أمراض القولون العصبي، أهمها هي محاولة اتباع حمية غذائية محددة مع إجراء بعض التغييرات في روتين الحياة اليومية، بالإضافة إلى اللجوء للعلاج الدوائي إذا لزم الأمر.

أولاً: العلاج الغذائي

ينصح مصابي مرض القولون بإستشارة اختصاصي تغذية ووضع قائمة غذائية مناسبة مع فحص الاحتمالات المختلفة وتأثير الأطعمة المختلفة على ظهور الأعراض.

ومع ذلك سأذكر هنا قائمة ببعض أنواع الأغذية التي يجب على مرضى القولون تجنبها وأهمها “الفصوليا، والملفوف، والبصل الطازج، والعنب، والتمر، والزبيب، والقهوة (الكافيين).

ويوصى مرضى القولون ببعض الأمور المهمة مثل اتباع حمية غنية بالألياف، وزيادة الشرب (بالأخص الماء)، ومحاولة الالتزام بالتمارين الرياضية.

ويجب تعليم الإنسان نفسه على تناول وجبات منتظمة وثابتة، وتجنب التوتر النفسي قدر الامكان.

ملاحظة: تعد استشارة الطبيب، هي الأساس في علاج  أي مرض، لذلك على الشخص مراجعة طبيبه فور شعوره بأعراض تزعجه.

اقرأ أيضًا: للتخلص من آلام الظهر المزعجة نهائياً.. حافظ على تناول هذا النوع من الطعام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى