الشأن السوريسلايد رئيسي

بعد إعلان واشنطن دعمها لأنقرة بإدلب.. وزير الدفاع التركي يكشف مصير وقف إطلاق النار في إدلب

أكّد وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، اليوم الخميس، أن بلاده تُواصِل جهودها مع روسيا للحفاظ على وقف إطلاق النار في إدلب.

وقف إطلاق النار في إدلب

وقال آكار: “نحن على اتصالٍ دائم مع روسيا لمنع جهود إفساد وقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمالي سوريا”، وفق ما نقلته عنه وكالة الأناضول التركيّة.

بعد إعلان واشنطن دعمها لأنقرة بادلب.. وزير الدفاع التركي يكشف مصير وقف إطلاق النار في إدلب
وزير الدفاع التركي خلوصي آكار – تعبيرية

وأضاف: “استكملنا الدورية المشتركة الـ26 مع روسيا على الطريق الدولي حلب اللاذقية المعروف بـM4″، مؤكداً أن أنقرة تواصل التعاون مع روسيا بشأن القضية السوريّة بشكل عامّ.

وجاء تصريح وزير الدفاع التركي، بعد تأكيد واشنطن يوم أمس الأربعاء، وقوفها ودعمها لأنقرة في إدلب، ورفضها أي عملية عسكرية هناك.

واشنطن تدعم أنقرة في إدلب

وكان نائب مساعد الوزير لشؤون الشرق الأدنى والمبعوث الخاص لسوريا، جويل رايبورن، أكّد أنَّ واشنطن تدعم أنقرة في إدلب وترفض أي عمليّة عسكريّة هناك.

مواضيع ذات صلة : واشنطن تتدخل لأوّل مرّة ضد روسيا في إدلب.. وتعلن عن دعمها لأنقرة عسكرياً

وقال رايبورن، خلال حديثه إنَّ: “واشنطن تدعم تركيا في اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب”، مضيفاً “وإذا حصلت أي عمليّة عسكريّة من قبل النظام السوري، فإن واشنطن ستكون مستعدة لدعم أنقرة بما يمكنها من ذلك”.

وبحسب تصريح النائب، فإن واشنطن “ستزيد من الضغط على النظام وليس على السوريين، وذلك من أجل التوصل إلى حل سياسي في سوريا وفق القرار 2254”.

والجدير بالذكر أن محافظة إدلب، تخضع إلى الاتفاق التركي- الروسي، الذي أبرم في آذار الفائت، حيث نصّ الاتفاق آنذاك على وقف إطلاق النّار وتسيير دوريات مشتركة على طول الطريق الدولي الواصل بين حلب – اللاذقية.

وتشهد المحافظة، تصعيداً عسكرياً من قبل قوّات النظام السوري وحليفه الروسي، وخروقات لاتفاق وقف إطلاق النّار، على الرغم من أن موسكو شريك لأنقرة بالاتفاق المذكور، الذي تمّ التوصل إليه في 5 مارس/ آذار الماضي.

شاهد أيضاً : اضطهاد فهجرة ومن ثم علو ورفعة.. إليك قصة الوجود اليهودي في سوريا يهود سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى