الشأن السوريسلايد رئيسي

تقرير أمريكي: صراع جديد مع سقوط بشار الأسد.. الأمل انتهى في الشرق الأوسط والقادم أسوأ

اعتبرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكيّة، في تقريرٍ لها، أن سقوط رأس النظام السوري، بشار الأسد، لن ينهي الصراع في سوريا، ولكن سينقله إلى مرحلة جديدة.

صراع جديد مع سقوط بشار الأسد

وفي مقال بعنوان “نهاية الأمل في الشرق الأوسط”، قال الباحث في شؤون الشرق الأوسط بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، ستيفن كوك، إنَّ “فكرة أن المقاتلين سوف يلقون أسلحتهم ويتفاوضون للمضي قدماً بعد الكثير من إراقة الدماء هي فكرة غير واقعية”.

مشبّهاً الفكرة المذكورة بـ”ما تمّ التأكيد عليه غالباً في الأيّام الأوّلى للانتفاضة السورية، حول أن الأمر كان مجرد مسألة وقت قبل سقوط الأسد”.

وأوضح كوك أن “الحرب في سوريا لا تزال مستمرة”، فيما أصبح “نظام الأسد آلة الموت والسلب”.

واعتبر أن “التجاهل شبه الكامل لحياة الإنسان طوال فترة الصراع جعل الإحصاءات المعروفة عن المعاناة بلا معنى”.

اقرأ أيضاً : شخصية بالنظام السوري تكشف عن محاور زيارة الوفد الروسي للأسد.. والتفاصيل

فرض عقوبات على بشار الأسد

وذهب كاتب المقال إلى أن فرض عقوبات أمريكية جديدة من خلال قانون “قيصر” لحماية المدنيين في سوريا، “يعد بتفاقم المشاكل الاقتصادية والعزلة الدولية للنظام السوري”.

وأشار إلى أنه “مهما حدث، فإن هؤلاء السوريين الذين بقوا في البلاد، سيظلون عالقين في الوسط، وسيُجبرون على البقاء في أرض ممزقة يتقاتل عليها أناس لا تعرف قسوتهم حدوداً، مع عدم وجود نهاية للعنف في الأفق”.

وفي مقاله الطويل، استعرض ستيفن كوك، أزمات الشرق الأوسط، التي قال إنها “تدعو على فقدان الأمل، ففي بعض الأحيان كانت الأحداث في الشرق الأوسط تجعل حتى المتفائل يائساً، لكنها كانت لحظية عندما تأتي الأزمات مرّة واحدة وعندما تتلاشى يأتي الأمل، وهذا لم يعد قائماً مما يجعل المرء يشعر باليأس من الشرق الأوسط”.

اقرأ أيضاً : وفد روسي إلى دمشق بشخصيات “رفيعة المستوى” لمناقشة أمور حاسمة مع الأسد خلال أسبوع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى