الشأن السوريسلايد رئيسي

صحيفة.. الوفد الروسي بدمشق لفرض المرحلة الانتقالية على الأسد وحل خلافات مخلوف المصاب بكورونا

كشفت صحيفة العرب اللندنية، في تقريرٍ لها، اليوم الإثنين، عن مخاوف مستمرة لدى النظام السوري من زيارة التي يجريها الوفد الروسي بدمشق وما يحمله معه من ملفات تخص الوضع السوري عموماً.

– تخوف من الوفد الروسي بدمشق

ونقلت الصحيفة الصادرة في لندن، عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن أوساط النظام السوري متخوفة من الزيارة التي يجريها إلى دمشق وفد روسي رفيع المستوى يضم وزير الخارجية سيرجي لافروف.

وبحسب ما نقلت تلك المصادر فإنّ تخوف النظام السوري من الزيارة يعود إلى أن مجيء لافروف يمكن أن يعني فرض قرارات معينة على رأس النظام بشّار الأسد، وسيتوجب عليه اتخاذها قريباً.

وبين القرارات التي يتوقع مناقشتها مع الأسد، قبول تنفيذ القرار رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن، والذي يعني الإعداد لمرحلة انتقالية في سوريا في ظلّ صياغة دستور جديد.

وخصوصاً أن الإعلان المفاجئ عن زيارة الوفد الروسي الرفيع إلى دمشق، جاءت بعد أسبوع من انتهاء جولة أخرى من مباحثات اللجنة الدستورية السورية، والتي استمر تعطيل عملها بدخول وفد النظام السوري بتفاصيل لا تمد لعمل اللجنة الأساسي بصلة.

وشارك في تلك الاجتماعات مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، الذي أكد ملاحظته بعدم وجود أي عجلة لدى النظام السوري للبحث في صياغة دستور سوري جديد تجري في ظلّه الانتخابات الرئاسية السورية في يونيو 2021.

وكان لافروف قد تحدث بأن بلاده ستواصل مساعدة السوريين من أجل تغيير الدستور، في إطار قرار مجلس الأمن رقم 2254، بصفتها دولة ضامنة في مسار أستانة.

ولفتت الصحيفة في تقريها مجدداً على رمزية زيارة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والذي يعتبر عرّاب السياسة الخارجية الروسية، حيث هذه ثاني زيارة له إلى دمشق منذ اندلاع الثورة السورية ضد نظام الأسد.

وبحسب وسائل إعلام روسية فإنّ الوفد الروسي جاء برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، ويضم إلى جانب وزير الخارجية سيرغي لافروف، كل من نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، الذي يعرف عنه بعدم إعجابه بأداء النظام السوري مثله مثل لافروف، بحسب الصحيفة.

اقرأ أيضاً : وفد روسي إلى دمشق بشخصيات “رفيعة المستوى” لمناقشة أمور حاسمة مع الأسد خلال أسبوع

– الخلافات مع رامي مخلوف

وكشفت الصحيفة أنّ زيارة الوفد الروسي إلى دمشق ستناقش أيضاً بعض الخلافات الداخلية بالنظام السوري التي طفت على السطح مؤخراً، وخصوصاً تلك التي جرت مع رامي مخلوف، خصوصاً أن والده محمد مخلوف من المقربين من القيادة الروسية.

وأكدت الصحيفة بأن ذلك يأتي بعد تأكيد إصابة محمد مخلوف والد رامي مخلوف الذي يعيش في روسيا، بفيروس كورونا المستجد، وباتت حياته مهددة بالخطر نتيجة المرض، حسب معلومات الصحيفة.

يشار إلى أنّه من المقرر انتهاء الزيارة الروسية إلى النظام السوري اليوم، وسيعلن عن نتائج اجتماع الوفد الروسي برأس النظام السوري عبر مؤتمر صحفي خلال ساعات.

صحيفة.. الوفد الروسي بدمشق لفرض المرحلة الانتقالية على الأسد وحل خلافات مخلوف المصاب بكورونا
صحيفة.. الوفد الروسي بدمشق لفرض المرحلة الانتقالية على الأسد وحل خلافات مخلوف المصاب بكورونا

اقرأ أيضاً : شاهد (بالأسماء)|| وفد روسي رفيع يصل دمشق لمقابلة الأسد وحكومته.. وهذه محاور الزيارة “المفصلية”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى