منوع

أكبر بحث على الإطلاق عن حياة بشرية في الفضاء يعلن نتائجه

أجرى تلسكوب MWA الأسترالي مسحاً لمنطقة في السماء تحتوي على أكثر من 10 ملايين نجم، ضمن مشروع البحث عن إشارات على وجود حياة بشرية في الفضاء.

 

أكبر بحث على الإطلاق عن حياة بشرية في الفضاء يعلن نتائجه
أكبر بحث على الإطلاق عن حياة بشرية في الفضاء يعلن نتائجه

أكبر بحث عن حياة بشرية في الفضاء

وبعتبر هذا المسح الأكبر في التاريخ، ولكن الباحثين يؤكدون على أنهم لم يعثروا على إشارات منبعثة من حضارة خارجية.

وقد أجرى علماء الجمعية الوطنية للبحوث العلمية والتطبيقية في أستراليا CSIRO بالتعاون مع المركز الدولي لبحوث علم الفلك الراديوي بجامعة كيرتن ICRAR، مراقبة شاملة في منطقة كوكبة الشراع بالنصف الجنوبي من قبة السماء، حيث بلغت مساحة منطقة البحث 499.6 درجة مربعة، تضم 195 نجماً مرئياً بالعين المجردة، ونحو 10 ملايين نجم يمكن رؤيتها باستخدام تلسكوب لا سلكي.

960x0


الأمل لازال موجوداً مع البحث المستمر

ولم يعتبر الباحثون عدم اكتشاف الإشارات نتيجة سلبية، بل قد تكون هناك حضارات، ولكنهم لم يكتشفوها بموجات الراديو FM المعتادة لنا.

ومن جهته قال “تشينوا تريمبلاي”، من CSIRO، “التلسكوب MWA فريد من نوعه في مجال الرؤية، حيث يسمح بمراقبة ملايين النجوم في وقت واحد. وقد راقبنا السماء حول كوكبة الشراع أوسع وأعمق من أي وقت مضى خلال 17 ساعة، ولكننا لم نكتشف أي إشارة تقنية، أو علامة لوجود حياة ذكية”.

960x0 1

اقـــرأ أيــضاً: حدث فلكي يجمع العمالقة الغازية مع البدر تزامناً مع الخسوف.. سيشهده العالم غداً


عدد النجوم الهائل يفتح أفقاً جديداً للمعرفة

وقرر الباحثون الاستمرار في هذا المشروع، لأن كوكبة الشراع، ليست سوى قطعة صغيرة من مجرة درب التبانة التي تضم من 100 إلى 400 مليار نجم.

ويأمل الباحثون أن يساعد إدخال تلسكوبات راديوية جديدة ذا قوة أعلى على كشف حتى أضعف الإشارات، التي يمكن أن تدل على وجود حضارات في الفضاء.


إقــرأ أيــضاً: دراسة بريطانية تؤكد وجود حياة على المريخ مشابهة للحياة على الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى