أخبار العالم العربي

من الولادة إلى الإمارة .. إليك معلومات لا تعرفها عن أمير الكويت الجديد

قام الشيخ “نواف الأحمد الجابر الصباح” البالغ من العمر 83 عاماً، بتأدية اليمين الدستوري، أمام مجلس الأمة الكويتي، اليوم الأربعاء، وتم تكليفه بمسؤولية أمير الكويت خلفاً للأمير صباح الأحمد الجابر الصباح.

تنصيب أمير الكويت الجديد:

وألقى الشيخ نواف كلمة مقتضبة بعد أداء اليمين، أكد من خلالها “اعتزازه بالدستور والنهج الديمقراطي” لبلاده، ودعا إلى “وحدة الصف وتضافر الجهود” كمخرج وحيد لمواجهة التحديات، بحسب تعبيره.

وقد بدأ الشيخ نواف الأحمد بتنفيذ مهامه بشكل فعلي قبل وفاة الأمير المتوفي، ومنذ دخوله إلى المستشفى قبل شهرين من الآن.

ولي العهد ومسؤوليات أخرى كثيرة:

والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح هو الأخ غير الشقيق للأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، والابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح، الذي حكم الكويت بين عامي 1921-1950.

وقد تولى منصب ولي العهد منذ 14 عاماً، إذ أصدر الأمير قراراً بتزكيته في السابع من شباط عام 2006، أي بعد أسبوع من تولي الأمير الحكم، وبايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة حسبما ينص دستور البلاد.

ولد الشيخ نواف عام 1937 في فريج الشيوخ، وتقلد مناصب سياسية ووزارية عدة، بداية من عمله كمحافظ ل “حولى” منذ عام 1962 ولمدة ستة عشر عاماً، ثم وزيراً للداخلية عام 1978، ووزيراً للدفاع عام 1988.

وكُلف الشيخ نواف عام 1991 بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم أصبح نائباً لرئيس الحرس الوطني في 1994، قبل أن يتولى منصب وزير الداخلية من جديد عام 2003 إلى أن تمت تزكيته ولياً للعهد في 2006، وذكر موقع ديوان ولي العهد أنه درس في مدارس الكويت المختلفة وأنه متزوج وله أربعة أولاد وبنت.

إقرأ أيضاً : مقتطفات من حياة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح

أولى مهام أمير الكويت الجديد

ويعتبر ملف العلاقات الخارجية أبرز أولويات الكويت حالياً، وبالتالي فهو من المهام الأولى لأمير البلاد الجديد، رغم أن الكويت اختارت خلال السنوات الماضية تجنّبت الانخراط في النزاعات الإقليمية وبقيت تدعو لحلها سلمياً.

ويذكر أن أمير الكويت الحالي يحظى بتقدير واسع داخل الأسرة الحاكمة وفي الأوساط السياسية والشعبية، وعلى الأرجح أنه سينتهج نفس السياسة التي اتبعها الأمير الراحل.

إقرأ أيضاً : وفاة أمير الكويت صباح الجابر الأحمد الصباح بعد صراع مع المرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى