اخبار العالم العربي

“بلومبرغ” تكشف عن خطوة مصرية اقتصادية قريبة تتعلق بقيمة الجنيه

كشفت وكالة “بلومبرغ”، في تقريرٍ نشرته اليوم الخميس، أن مصر تقترب جداً من خفض كبير وجديد لقيمة عملتها المحلية الجنيه.

– خطوة مصرية اقتصادية قريبة تتعلق بقيمة الجنيه

وفقاً للوكالة الأمريكية، فإن الأوراق المالية المدرجة في لندن للبنك التجاري المصري تشير إلى توقعات بتعويم جديد للجنيه المصري.

حيث قالت: إنه يتم تداول إيصالات الإيداع الخاصة بالبنك التجاري الدولي في بورصة لندن بخصم 31% من أسهمه في القاهرة، وهو أكبر خصم منذ أغسطس / آب 2016.

ونقلت الوكالة عن المحلل المالي حسن مالك، قوله: إن “ذلك يعكس التوقعات بأن مصر ستسمح لعملتها بالتراجع مرة أخرى”، موضحاً أن “عدم الرغبة في الانتقال إلى عملة مرنة بالكامل يعني أن هناك خفضاً كبيراً آخر في قيمة العملة قادم”.

خطوة مصرية اقتصادية قريبة تتعلق بقيمة الجنيه
خطوة مصرية اقتصادية قريبة تتعلق بقيمة الجنيه

من جانبها، أوضحت الوكالة أن هناك عدة مؤشرات لتوجه مصر للتعويم الرابع لعملتها منذ مارس / أذار 2022، منها زيادة توقعات تخفيض قيمة العملة في الإصدارات المالية المصرية واتساع نطاق خصم إيصالات الإيداع الخاصة بالبنك التجاري الدولي على أسهمه في القاهرة، وتزايد المخاوف من أن الطلب المكبوت على الدولار لن يخف دون مزيد من المرونة في العملة وتدفقات استثمارية أقوى.

والجدير ذكره أن قيمة الجنيه المصري تباينت بين السوق السوداء المحلية التي تخطى فيها 37 جنيهاً للدولار وسعر البنك المركزي الذي يدور حول 31 جنيهاً للدولار، مما دفع تجار المشتقات للتحوط ضد احتمالية حدوث انخفاض حاد.

وفي سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم ، انخفض عقد العملة لمدة 12 شهرا إلى 41.6 مقابل الدولار، وتراجع الجنيه بنحو 50% منذ مارس / أذار من العام الماضي وتم تداوله حول 30.9 يوم أمس الأربعاء.

خطوة مصرية اقتصادية قريبة تتعلق بقيمة الجنيه
خطوة مصرية اقتصادية قريبة تتعلق بقيمة الجنيه

اقرأ أيضا:

))هل مصر بخطر بعد “تسريبات الصواريخ”؟؟.. في أوّل تعليقٍ لها واشنطن تكشف كيف ستتعامل مع القاهرة

)) انتشار مقطع مصور لتمثال الملك رمسيس الثاني يتساقط عليه المطر داخل المتحف المصري الكبير والسلطات توضح – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى