منوع

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان.. أيام خاصة تحمل الطاعات والنعم

تأتي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بلحظاتٍ خاصة وأوقاتٍ مميزة تميزها العبادات والتقارب إلى الله، حيث يسعى المسلمون خلال هذه الأيام إلى زيادة العبادات والأعمال الخيرية، وتكثيف الدعاء والتضرع إلى الله بالرحمة والمغفرة. ولكن متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان في عام 2024؟.

– متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان

أولاً: الحسابات الفقهية:

تعتمد بداية العشر الأواخر على حسابات فقهية، ويحاول المسلمون تحديد ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر، ويتم التركيز على الليالي الفردية في هذه العشر الأواخر، لترقب ليلة القدر المنتظرة.

ثانياً: تقدير الوقت بالتقاويم:

عند التقدير بالتقاويم، يكون لدينا توقع تقريبي لبداية العشر الأواخر، ولكن يجب مراعاة أن بداية شهر رمضان تعتمد على رؤية الهلال، وقد تختلف آراء العلماء في تحديد يوم بداية الشهر الفضيل.

ثالثاً: ترقب الليالي الفريدة

من المعلوم أن ليلة القدر تقع في العشر الأواخر، وتحديداً في الليالي الفرديّة منها، ويشدد على ترقبها والزيادة في العبادة خلال هذه الفترة، حيث يُؤكد النبي صلى الله عليه وسلم أن من حضرها بإيمان واحتساب، غُفر له ما تقدم من ذنبه.

– الدعاء والأعمال الخيرية:

وتُشجع السنة النبوية على زيادة الدعاء والتضرع في هذه الليالي، فالعبد يستحضر ربه بقلب خاشع ويطلب منه الرحمة والغفران، كما يُشجع فيها على إطعام الطعام والتصدق، فالخيرات تتضاعف في هذه الأوقات الفاضلة.

وعلى الرغم من أن التحديد الدقيق للعشر الأواخر قد يكون صعبا نظراً لاختلاف وجهات النظر بين العلماء واعتمادهم على حسابات فقهية، إلا أن هذه الليالي تظل فرصة للتوبة والتقرب إلى الله. لذا، يُشجع المسلمون على الاجتهاد في أداء العبادات والتعبد خلال كل العشر الأواخر، في انتظار ليلة القدر التي تُعتبر أفضل من ألف شهر.

- متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان
– متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان

– متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2024

معظم الدول العربية والإسلامية، أعلنت أن أول يوم في رمضان لعام 2024 يبدأ الاثنين 11 مارس، وينتهي في يوم الثلاثاء 9 أبريل، بناء على الحسابات الفلكية.

وبالتالي، تبدأ العشر الأواخر من رمضان في يوم السبت 30 مارس، وتنتهي في يوم الثلاثاء 9 أبريل، وهذا بالنسبة للدول التي تتبع الرؤية العالمية للهلال، مثل السعودية ومصر والكويت والإمارات وغيرها.

أما بالنسبة للدول التي تتبع الرؤية المحلية للهلال، مثل تركيا وماليزيا وإندونيسيا وغيرها، فقد تختلف أيام العشر الأواخر عن الدول الأخرى بيوم أو يومين، حسب موعد رؤية هلال شهر رمضان وشهر شوال في كل بلد.

ويمكن معرفة موعد العشر الأواخر في كل بلد عن طريق متابعة الإعلانات الرسمية للجهات المختصة بالشؤون الدينية، أو استخدام التطبيقات الإلكترونية التي توفر معلومات عن أوقات الصلاة والأهلة والمناسبات الإسلامية.

– فضل العشر الأواخر من رمضان

تتميز العشر الأواخر من رمضان بفضائل ومزايا عديدة، منها:

تضاعف الحسنات: قال الله تعالى: {مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ۖ وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَىٰ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} [الأنعام: 160].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” [متفق عليه].

وقال أيضاً: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” [متفق عليه].

– ليلة القدر: هي ليلة مباركة تنزل فيها الملائكة والروح بإذن ربهم من كل أمر، وهي خير من ألف شهر، وهي تكون في أحد ليالي العشر الأواخر من رمضان، والأرجح أن تكون في الليالي الوترية، والأرجح منها في الليلة السابعة والعشرين.

قال الله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)} [القدر].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان” [متفق عليه].

العتق من النار: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل يعتق في كل ليلة من رمضان مائة ألف، ويعتق في ليلة القدر مثل ما عتق في الشهر كله” [رواه البيهقي].

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان.. أيام خاصة تحمل الطاعات والنعم
متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان.. أيام خاصة تحمل الطاعات والنعم

اقرأ أيضا:

)) اكلات فطور رمضان.. تمتع بتنوع النكهات والإبداع في المائدة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى