الشأن السوريالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو || القوات الإسرائيلية تدمّر موقعين للنظام السوري بعملية سرية

في عملية سرية، عبرت القوات الإسرائيلية الحدود، إلى منطقة منزوعة السلاح في سوريا، ودمرت موقعين تابعين لقوات النظام السوري يوم الثلاثاء الماضي.

القوات الإسرائيلية تنفذ عملية سرية

وبحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، فقد نُفذت العملية خلال الأسبوع الماضي، وأُعلن عنها الثلاثاء، وجاءت بسبب “انتهاك دمشق المستمر لاتفاقية فك الاشتباك بين إسرائيل وسوريا منذ عام 1974”.

وتنص هذه الاتفاقية على أن المنطقة العازلة المعينة بين الحدود لن تُحتل، وستبقى بها قوة خاصة تابعة للأمم المتحدة تسمى قوة مراقبة فض الاشتباك.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر حسابه بفيسبوك، تسجيل مصور للعملية، التي قال إنها حدثت في ليل 21 من أيلول/سبتمبر.

ولم يعلق النظام السوري على هذا الإعلان حتى الآن، فيما ذكرت الصحيفة أنه في الآونة الأخيرة، عاد الجيش السوري إلى المنطقة العازلة في هضبة الجولان، ونشر قواته عبر الحدود “مما دفع الجيش الإسرائيلي لاتخاذ إجراءات وشن عملية غير عادية”.

وذكرت الصحيفة، أن العملية شملت جنودًا مقاتلين من لواء “ناحال” التابع لسلاح المشاة النظامي في الجيش الإسرائيلي وجنود كوماندوز من “ياهالوم”، وهي وحدة خاصة متخصصة في الهندسة القتالية.

وعبر الفريق الإسرائيلي الحدود، ودمر موقعين سوريين دون أن يتم رصده، وقال مايكل زيلبرغ من لواء “ناحال” وفق ما نقلت الصحيفة، “أنت تواجه العدو، أنت على بعد حوالي 500 متر، مهمة مثل هذه تتطلب منك تركيزًا شديدًا”.

ووصف قائد فريق وحدة “ياهلوم” العملية قائلًا، إنها تضمنت “شق طريق في صمت وسرية إلى الهدفين، ووضع متفجرات في كلا الموقعين، وتفجيرهما في وقت واحد”.

وقال تال غوريتزكي من لواء “ناحال”، نحن على علم بالتعاون بين الجيش السوري وحزب الله، كل مؤسسة عسكرية سورية لديها القدرة على أن تصبح مؤسسة عسكرية مزدوجة، لن نسمح بأن يصبح جنوب سوريا جنوب لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى