أخبار العالم

نيكولا ساركوزي متهم بقضية تشكيل “عصابة إجرامية”.. فما علاقة ليبيا بالقضية

وجهت النيابة المالية الوطنية، اليوم الجمعة، تهمة “تشكيل عصابة إجرامية” إلى الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في إطار التحقيق في احتمال أن يكون قد حصل على تمويل ليبي لحملته الانتخابية العام 2007.

– نيكولا ساركوزي يواجه تهمة تشكيل عصابة إجرامية

وفقاً لما نقله الإعلام الفرنسي، فإنّ توجيه هذه التهمة أتت بعد جلسات استجواب دامت أربعة أيام، وبهذا تضاف هذه التهمة إلى ثلاث تهم أخرى وجهت إلى ساركوزي في إطار الملف نفسه في مارس / آذار عام 2018.

ومن جهته، علق ساركوزي على القرار هذا القرار قائلاً: “صعقت بهذه التهمة الجديدة، امتهنت براءتي مجدداً بقرار لا يقدم أيّ دليل على تمويل غير مشروع”.

حيث اعتبر الرئيس الفرنسي السابق أنّه كان ضحية “مؤامرة” عندما وجهت إليه تهم “الفساد” و”اختلاس أموال عامة” و”تمويل غير قانوني لحملة انتخابية” في العام 2018.

إقرأ أيضاً : وثيقة كلينتون تكشف سبب تدخل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في الاطاحة بالقذافي!

وبحسب “فرانس 24″، فإنّ مصادر صحافية كشفت عام 2018 عن الدور الذي لعبه رجل الأعمال الفرنسي من أصل لبناني زياد تقي الدين كوسيط بين النظام الليبي وحزب “الجمهوريون” الفرنسي الذي كان يترأسه ساركوزي.

فقد أقر بأنّه نقل شخصياً 5 ملايين يورو من العاصمة الليبية طرابلس إلى باريس بين نهاية 2006 وبداية العام 2007، موضحاً أنّه قدّم تلك الأموال لكلود غيون، الذي كان آنذاك رئيس ديوان وزير الداخلية نيكولا ساركوزي ثم لساركوزي نفسه.

والجدير ذكره أنّ القضاء الفرنسي وجه في 31 كانون الثاني/يناير الماضي، تهمة “تشكيل عصابة إجرامية” إلى أحد معاوني ساركوزي السابقين ويدعى، تييري غوبير، والذي يشتبه في أنّه تقاضى أموالاً من النظام الليبي في عهد معمر القذافي قد تكون استخدمت لتمويل الحملة الانتخابية لمرشح اليمين في العام 2007.

إقرأ أيضاً : خيمة القذافي رفيقة دربه عادى دول لأجلها..ماذا قال ساركوزي عنها وعن وجه بن علي “المنفخ” من التجميل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق