اخبار العالم

لأوّل مرّة منذ توليه رئاسة أمريكا.. بايدن يزور مصر لتحقيق هدفين

يتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إلى مصر للمشاركة في قمة المناخ (كوب27) واضعاً أمامه هدفين لتحقيقهما، كما سيتوجه بعدها إلى كمبوديا وإندونيسيا.

بايدن يزور مصر

قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، إنَّ بايدن سيستغل قمة المناخ في مصر “للبناء على العمل المهم الذي قامت به الولايات المتحدة لتعزيز مكافحة تغير المناخ العالمي، ومساعدة الدول الأكثر عرضة للخطر على التحلي بالمرونة في مواجهة تأثيرات المناخ”.

يشار إلى أنها ستكون أول زيارة لبايدن إلى مصر بعد وصوله إلى رئاسة الولايات المتحدة عام 2020.

ويوم الأربعاء الماضي، كان الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، قد كشف لأول مرة عن زيارة بايدن لمصر خلال اجتماع مع الرئيس الأمريكي في المكتب البيضاوي.

بايدن سيشارك في قمة آسيان

في السياق، أشار البيت الأبيض إلى أن الرئيس الأمريكي وعقب زيارته لمصر سيزور كمبوديا يومي 12 و13 نوفمبر، للمشاركة في القمة السنوية بين الولايات المتحدة ودول الآسيان وقمة شرق آسيا.

بعد ذلك سيزور إندونيسيا في الفترة من 13 إلى 16 نوفمبر/تشرين الثاني، للمشاركة في قمة زعماء مجموعة العشرين.

بحسب بيان البيت الأبيض، فإن الرئيس الأمريكي سيؤكد في كمبوديا “التزام الولايات المتحدة الدائم بجنوب شرق آسيا، في الوقت الذي يؤكد فيه أهمية التعاون بين الولايات المتحدة ودول آسيان، في ضمان الأمن والازدهار في المنطقة”.

وأشار إلى أنه “سيعمل في بالي بإندونيسيا مع شركاء مجموعة العشرين لمواجهة التحديات الرئيسية، مثل تغير المناخ والأثر العالمي لحرب بوتين على أوكرانيا، بما في ذلك على الطاقة والأمن الغذائي والقدرة على تحمل التكاليف، ومجموعة من الأولويات الأخرى المهمة للانتعاش الاقتصادي العالمي”.

هاريس تزور بانكوك

على صعيدٍ متصل، قال البيت الأبيض إن نائبة الرئيس كامالا هاريس ستسافر أيضاً إلى آسيا وشمال إفريقيا بعد زيارة الرئيس الأمريكي.

ومن المقرر أن تسافر هاريس إلى بانكوك لحضور اجتماع زعماء منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبك)، يومي 18 و19 نوفمبر/تشرين الثاني.

كذلك بحسب البيت الأبيض، فإن هاريس ستسافر أيضاً إلى مانيلا، حيث تلتقي مع زعماء الحكومة وممثلي المجتمع المدني.

قمة المناخ (كوب27)

ينتظر العالم أجمع انعقاد مؤتمر قمة المناخ (كوب27)، من أجل مكافحة التغيرات المناخية، الذي يعاني منها الكثير من البلدان، وتسبب في حدوث كوارث خطيرة.

وخلال قمة المناخ، سيتم مناقشة الكثير من القضايا والموضوعات الهامة في مؤتمر قمة المناخ بشأن تعبئة العمل، وإتاحة الفرصة للنظر في آثار تغير المناخ بإفريقيا، وقضية المياه على رأس أولويات أجندة المؤتمر.

ويسعى مؤتمر قمة المناخ إلى تجديد التضامن بين البلدان لتنفيذ اتفاق باريس التاريخي من أجل الناس وكوكب الأرض، والحد من ارتفاع درجات حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية.

كما يعمل على توفير التمويل المتعلق بالمناخ للدول النامية، واستعراض التزامات الدول بخفض الانبعاثات كل خمس سنوات.

اقرأ أيضاً: بعد الكشف عن أسباب تغيب سوناك عن “كوب27” بمصر.. رئيس الوزراء البريطاني يتعرض لانتقادات شديدة

لأوّل مرّة منذ توليه رئاسة أمريكا.. بايدن يزور مصر لتحقيق هدفين
لأوّل مرّة منذ توليه رئاسة أمريكا.. بايدن يزور مصر لتحقيق هدفين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى