اخبار العالم

“أسوأ” سيناريو سيكون في دولة عربية.. خرائط للبلدان المعرضة لحرارة شديدة

أشارت نتائج بحثية جديدة، نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، إلى أن ارتفاع درجة حرارة الكوكب بما يتجاوز 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة سيكون “مدمراً بشكل متزايد لصحة الإنسان في جميع أنحاء الكوكب”.

خرائط لارتفاع درجة حرارة الأرض 

وقام فريق بحثي متعدد التخصصات من كلية ولاية بنسلفانيا للصحة والتنمية البشرية، وكلية العلوم بجامعة بوردو ومعهد بوردو لمستقبل مستدام بوضع نموذج خرائط لزيادات درجات الحرارة العالمية تتراوح بين 1.5 درجة مئوية و4 درجات مئوية -وهو السيناريو الأسوأ حيث يبدأ الاحترار في التسارع- لتحديد مناطق الكوكب التي قد يؤدي فيها الاحترار إلى مستويات حرارة ورطوبة تتجاوز الحدود البشرية.

65251d254c59b737686dd380

وتكشف خرائط الحرارة المخيفة هذه عن البلدان التي قد تصبح قريباً شديدة الحرارة بحيث لا يمكن العيش فيها إذا ارتفعت درجات الحرارة العالمية بمقدار 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت).

65251de64c59b7329818882f

ونقلت الدراسة عن الباحثين إن نحو 2.2 مليار شخص في باكستان ووادي نهر السند في الهند، ومليار شخص في شرق الصين، و800 مليون شخص في لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، سيكونون من بين أولئك الذين يواجهون حرارة تتجاوز قدرة الإنسان على التحمل.

كما يمكن أن يمتد ذلك إلى الأجزاء الشرقية والوسطى من الولايات المتحدة إذا ارتفعت درجات الحرارة على الأرض بمقدار 3 درجات مئوية (5.4 درجة فهرنهايت) فوق مستويات ما قبل الصناعة.

وقال الباحثون إن “ما يثير القلق بشكل خاص هو أن العديد من المناطق الأكثر تضرراً تقع في الدول ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط والتي من المحتمل ألا تتمكن من الوصول إلى تكييف الهواء”.

وأضافوا: “سيتعين على المقيمين في فلوريدا ونيويورك وهيوستن وشيكاغو تحمل مستويات خطيرة وخانقة من الرطوبة، في حين أن الحرارة الشديدة يمكن أن تعيث فساداً بين أولئك الذين يعيشون في أجزاء من أمريكا الجنوبية وأستراليا”.

وفي أسوأ السيناريوهات المتمثلة في ارتفاع درجات الحرارة العالمية بمقدار 4 درجات مئوية (7.2 درجة فهرنهايت)، فإن مدينة الحديدة الساحلية في اليمن -التي تضم أكثر من 700 ألف شخص على البحر الأحمر- ستكون غير صالحة للسكن تقريباً.

الحرارة
“أسوأ” سيناريو سيكون في دولة عربية.. خرائط مرعبة للبلدان المعرضة لحرارة شديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى