اخبار العالم

صور جوية || استعدادات في روسيا لاختبار صاروخ “سكاي فول” النووي والذي شُبه بـ “تشيرنوبل الطائر”

أظهرت صور جوية أن روسيا تستعد ربما لاختبار آخر لصاروخها الذي يعمل بالطاقة النووية والمعروف باسم “سكاي فول”، وهو سلاح مثير للجدل مصمم لمواجهة أنظمة الدفاع الأمريكية.

استعدادات لاختبار سكاي فول

وأشارت شبكة “سي إن إن” إلى أن الصور التي تم التقاطها في 16 أغسطس/آب من شركة التصوير بالأقمار الصناعية التجارية “كابيلا سبيس” تُقدم “مؤشرات قوية على أن روسيا تستعد لاختبار صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية” في موقع إطلاق معروف بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية.

وقال مصدر مطلع، إن المسؤولون الأمريكيون يُدركون أن روسيا ربما تستعد لتجربة أخرى لما تسميه صاروخ “بوريفيستنيك” في إطار برنامجها التسلسلي المتقدم.

وامتنعت المخابرات المركزية عن التعليق، ولم يرد البنتاغون ووزارة الدفاع الروسية على الفور على طلبات “سي إن إن”.

وبحسب الباحث جيفري لويس، خبير الأسلحة في معهد “ميدلبري” الذي راجع الصور، فإن “استخدام مفاعل نووي من شأنه، من حيث المبدأ، أن يمنح صاروخ كروز مدى غير محدود للطيران تحت وحول الرادارات والصواريخ الاعتراضية الأمريكية الدفاعية”.

وأضاف أن “هناك أسئلة جوهرية، مع ذلك، حول ما إذا كان يمكن جعل النظام يعمل بنجاح، ناهيك عن التهديد الذي قد يشكله اختبار هذا النظام على البيئة وصحة الإنسان”.

وقال لويس إن هذه المخاطر دفعت بعض الخبراء إلى تسمية السلاح بـ “تشيرنوبيل الطائر”، مشيراً إلى أن الجهود التي بُذلت في أغسطس/آب 2019 لاستعادة صاروخ تحطم في البحر الأبيض أسفرت عن انفجار قتل خمسة موظفين فنيين روسيين.

في ذلك الوقت، ذكر لويس أن صور الأقمار الصناعية تشير إلى أن الحادث ربما كان مرتبطاً بتطوير صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية.

وأجرت روسيا رحلة تجريبية واحدة على الأقل لصاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية من نفس الموقع بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وحسبما ورد، أجرت موسكو عدة اختبارات أخرى في الأشهر التي تلت ذلك، على الرغم من عدم اعتبار أي منها ناجحة.

في مارس/آذار 2018 أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقطع فيديو لاختبار صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية، والذي سمح للباحثين من المصادر المفتوحة، بمن في ذلك محللون في معهد “ميدلبري”، بتحديد الموقع.

اقرأ أيضاً : الحكاية السرية لـ “تشيرنوبل”..أبشع كارثة نووية عرفتها البشرية وأسقطت الاتحاد السوفييتي

كان الباحثون يراقبون هذا الموقع في الأشهر الأخيرة، وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة “بلانيت” خلال الصيف سفن شحن تزور هذا الموقع وتراكم الإمدادات في منطقة الدعم، وفقاً لما ذكره لويس. وفي الآونة الأخيرة، أصدرت روسيا “إشعاراً للبحارة” يحذّر من إجراء عمليات خطرة بين 15 و20 أغسطس بالقرب من موقع اختبار “بوريفيستنيك” المعروف بالقرب من بانفوكو.

وتعمل روسيا على تحديث أسلحتها النووية الاستراتيجية لمواجهة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وتعزيز ادعائها بأنها قوة عسكرية كبرى، مما يثير مخاوف من حدوث سباق تسلح نووي آخر حيث تبدأ الولايات المتحدة أيضاً في تحديث ترسانتها النووية.

صور جوية || استعدادات في روسيا لاختبار صاروخ "سكاي فول" النووي والذي شُبه بـ "تشيرنوبل الطائر"
صور جوية || استعدادات في روسيا لاختبار صاروخ “سكاي فول” النووي والذي شُبه بـ “تشيرنوبل الطائر”

اقرأ أيضاً : يحلق حول الأرض لسنوات ومجهز للضرب في أي لحظة.. صاروخ نووي جديد تطوره روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى