أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

السعودية تستنكر وعواصم تستدعي دبلوماسيين فرنسيين.. والأزهر يُخطط لرفع دعوة قضائية بسبب الرسوم المسيئة

استمرت ردود الفعل المنددة بـ الرسوم المسيئة للنبي محمد (ص) من عدد من الدول العربية والإسلامية مابين إصدار بيانات رسمية واستدعاء سفراء ودبلوماسيين.

حيث تجددت الدعوات إلى مقاطعة البضائع الفرنسية، رداً على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الرسوم المسيئة للرسول والإسلام .

اقرأ أيضاً : السعودية تستنكر عبر إصدار بيان رسمي

استنكرت السعودية، الثلاثاء، الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، عبر بيانٍ صادرٍ عن وزارة الخارجية شددت فيه على رفضها أي محاولة للربط بين الإسلام والإرهاب.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إدانة المملكة كل عمل إرهابي أيا كان مرتكبه، وتدعو إلى أن تكون الحرية الفكرية والثقافية منارة تشع بالاحترام والتسامح والسلام، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ولم يشر البيان إلى دعوات في بعض الدول الإسلامية لمقاطعة المنتجات الفرنسية بسبب الرسوم المسيئة للرسول.

الأردن تخاطب السفيرة الفرنسية

وفق بيان للخارجية الأردنية، ابلغ الوزير أيمن الصفدي، السفيرة الفرنسية في عمان فيرونيك فولاند، موقف بلاده الرافض لاستمرار نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد خلال لقاءٍ جمعه بها.

وأكد الصفدي إدانة واستياء بلاده الشديد من نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد، رافضاً القبول بالإساءة للرسول محمد وللأنبياء جميعا عليهم السلام تحت عنوان حرية التعبير .

حملة فرنسية مسعورة

أكد المجلس الإسلامي الأعلى التابع للرئاسة الجزائرية في بيان استنكاره بشدة ماوصفها بال “الحملة المسعورة” في فرنسا على شخص النبي محمد (ص) رمز التسامح والتعارف والتعايش وعلى الدين الإسلامي الحنيف الذي يعتنقه مئات الملايين في كل القارات.

ودعا عقلاء العالم والمنظمات الدينية وهيئات حقوق الإنسان وحوار الأديان إلى مجابهة هذا الخطاب المتطرف اللاإنساني.

استنكار وقلق عراقي

 استنكر البرلمان العراقي، في جلسته اليوم، الإساءة للنبي محمد من خلال الرسوم الكاريكاتورية (المسيئة) في فرنسا.

كما وقع 25 عضوا في برلمان إقليم كردستان شمال العراق، سلموها إلى القنصلية الفرنسية في أربيل، أعربوا فيها عن القلق من تصريحات ماكرون الأخيرة ضد الإسلام.

إيران تسلم القائم بأعمال السفارة الفرنسية على أراضيها مذكرة احتجاج

استدعت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال الفرنسية على أراضيها، فلوران إيدالو، وسلمته مذكرة احتجاج على إهانة فرنسا للرسول والدين الإسلامي.

الأزهر يخطط لرفع دعوى قضائية ضد مجلة شارلي ايبدو

قرر مجلس حكماء المسلمين، خلال اجتماع عقده عبر تقنية الفيديو كونفرنس برئاسة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، تشكيل لجنة خبراء قانونية دولية لمقاضاة صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية على إساءتها للنبي محمد برسومها الكاريكاتورية.

وندد المجلس في بيان بما وصفه بالحملة الممنهجة التي تسعى للنيل من نبي الإسلام والاستهزاء بالمقدسات الإسلامية تحت شعار حرية التعبير.

التصريحات الفرنسية المستفزة

قال ماكرون في تصريحات صحفية، في ال21 من الشهر الجاري، إن فرنسا لن تتخلى عن الرسوم الكاريكاتورية (المسيئة) للنبي محمد.

وشهدت فرنسا خلال الأيام الماضية، نشر صور ورسوم مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، على واجهات مبان في فرنسا.

وأشعلت تصريحات ماكرون موجة غضب في أنحاء العالم الإسلامي، وأُطلقت في بعض الدول حملات مقاطعة للمنتجات والبضائع الفرنسية، والإثنين، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شعب بلاده إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية.

اقرأ أيضاً: طالب “ينحر” معلمه في فرنسا بعد سخريته من النبي محمد بعرض رسوم كاريكاتورية وماكرون يعلّق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى