ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 15-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

بدأ تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة ترميم وإزالة الأنقاض في مخيم اليرموك جنوب دمشق بعد سماح قوات النظام بذلك عقب تدمير المنطقة واحلالها وتعفيش ممتلكاتها حيث ستبدأ المرحلة الأولى من شارع لوبية باتجاه البطيخة ومن كوسكو مارت على شارع ٣٠ باتجاه البطيخة ومن بلدية اليرموك على شارع فلسطين باتجاه البطيخة ومن جهة أخرى نصبت قوات النظام عدداً من الحواجز المؤقتة على أطراف مدن وبلدات ريف دمشق بحثاً عن مطلوبي التجنيد الإجباري والاحتياط منها على أطراف الغوطة الشرقية وأخرى بحي برزة وطريق قاسيون وغيرها ويقومون بتفتيش المارة وتسجيل اعتقالات لبعض الشباب المطلوبين في حين هدوء نسبي تشهده مدن وبلدات دمشق وريفها مع انتشار لقوات النظام في العاصمة وضواحيها.

القلمون:

نصبت قوات النظام من الأمن السياسي حواجز مؤقتة بمدينة التل في القلمون الغربي أدت لاعتقال شابين مطلوبين للخدمة والاحتياط إضافة لحاجز آخر على طريق معربا ذهاباً وإياباً سجل عدداً من الاعتقالات للشباب المطلوبين مع إجراء عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز

فيما خيم الهدوء والحركة الطبيعية على مدن وبلدات القلمون الشرقي في حين تستمر قوات النظام بإغلاق طريق بسيمة عين الفيجة وسمع أهالي القريتين من العودة لها أو تفقد منازلهم المدمرة وسط  سيطرة النظام وانتشارها هناك بحجة حماية نبع عين الفيجة الذي تواصل ورشات الصيانة العمل فيه لتغذية دمشق وضواحيها بالمياه بشكل كامل.

محافظة درعا

أفرجت قوات النظام اليوم عن ٢٠ مدنياً من منطقة اللجاة بريف درعا الشمالي، بعد اعتقال دام نحو شهر ضمن حملة مداهمات شنتها الأجهزة الأمنية للنظام في المنطقة.

من جهة أخرى حلقت طائرات استطلاع ضخمة في سماء ريف درعا الغربي اليوم.

كما واصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في يومها الأخير بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء التام سيد الموقف في المحافظة دون أحداث بارزة تذكر فيها.

وتقتصر أحداثها على تواصل عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها أجهزة النظام الأمنية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة بلدات وقرى بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم غارتين جويتين استهدفت محيط منطقة المغر بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط وادي سد عويرض دون أي تقدم يذكر للطرفين مع أنباء عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين

محافظة حماة:

وصل صباح اليوم رتل عسكري للجيش التركي مؤلف من عدة آليات ثقيلة إلى النقطة التركية المتواجدة في قرية شير مغار بريف حماة الغربي كما قصفت قوات النظام بقذائف الدبابات قرية الحويز بسهل الغاب في ريف حماة الغربي بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون استهدفا أطراف قرية معركبة من حواجز قوات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة بريف حماة الشمالي

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

سقطت عدة قذائف صاروخية على كل من حي حلب الجديدة وجمعية الزهراء دون وقوع إصابات وذلك في مدينة حلب، وفي الريف الشمالي أصدر المجلس المحلي في مدينة مارع قرارا منع بموجبه المدنيين من التوجه إلى مناطق النظام إلا للضرورة القصوى بعد أخذ إذن سفر من المجلس. 

وفي الريف الشرقي أقدمت امرأة على قتل زوجها وهو شقيق الإعلامي ” ابو المجد كوملة ” في مدينة الباب بالتعاون مع عناصر من الوحدات الكردية دون معرفة الأسباب وفي مدينة منبج انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس مستهدفة سيارة تابعة للوحدات الكردية مما أسفر عن مقتل عنصرين وإصابة أربعة آخرين وسط حالة من الاستنفار سادت المدينة. 

محافظة إدلب :

قُتل عنصر وأصيب آخر من هيئة تحرير الشام إثر إطلاق رصاص بشكل مباشر عليهم من قبل مجموعة مجهولة اليوم على الطريق الواصل بين (سرمدا _ حارم) في الريف الشمالي لمحافظة إدلب.

في حين، انفجرت عبوة ناسفة في مدينة “سرمين” الواقعة شرق إدلب مستهدفةً مطعم “مأكولات شامية” لصاحبه المدعو (طه أبو عمر) مما أدى لتدمير المطعم بشكل كامل، دون وقوع خسائر بشرية.

واستهدفت قوّات النظام والميليشيات المساندة لها أطراف بلدة “الخوين” ومحيط قرية “أم جلال” بريف إدلب الجنوبي، برمايات مدفعية وصاروخية، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بشرية.

وإلى ذلك، عَثرت فرق الإنقاذ التابعة لـ مديرية صحة إدلب صباح اليوم، على جثة مجهولة الهوية تعود لـ امرأة في العقد الثاني من العمر، حيث وجدت جثتها على الطريق الواصل بين (إدلب _ كفرجالس).

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

أعلنت لجنة إعادة الأعمار للمرة الثانية عن إجراء مناقصة استدراج عروض أسعار لتوريد محولة كهربائية قياس 400kva كما أعلنت عن مناقصة ثانية لاستدراج عروض أسعار لتوريد إطارات أليات ثقيلة في الوقت الذي تستمر فيه اللجنة بأعمال الصيانة والتنظيف في عموم المدينة فيما لم يسجل أي حالة قصف أو اشتباك في عموم المحافظة اليوم.

محافظة الحسكة:

توفي شابان وهما “ياسر عبدي وبشار عبدي”   إثر حادث سير على الطريق بين عامودا والدرباسية، نتيجة اصطدام دراجتهما النارية بسيارة من نوع “فان”.

كذلك توفيت فتاة تبلغ من العمر 16عاما، بالإضافة إلى إصابة بعض أفراد عائلتها بجروح، نتيجة حادث مروري وقع اليوم، عند مفرق “تل رشيد” على الطريق الواصل بين الحسكة والدرباسية.

إلى ذلك انفجرت عبوة ناسفة منتصف ليلة أمس قرب جامع صلاح الدين في حي النشوة الغربية بمدينة الحسكة. يشارإلى أن العبوة كانت مزروعة على الطريق العام وانفجرت أثناء مرور سيارة دون خسائر بشرية أو مادية.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات كما قامت قوات قسد بقصف مدينة هجين وبلدتي الباغوز والشعفة شرق دير الزور بقذائف الهاون والمدفعية ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قتل عنصر من قسد وجرح آخر نتيجة استهدافهم من قبل مجهولين عند جسر الميادين بالقرب من بلدة ذيبان بريف ديرالزور الشرقي كما قامت قوات النظام بتحويل جامع الروضة في قرية السكرية بريف البوكمال شرق دير الزور إلى مبنى للمجلس المحلي وسط هتافات لبشار الأسد وقوات النظام. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات قسد في بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين كما جرت اشتباكات بين الطرفين على أطراف بلدة السوسة. 

هذا وقد أقدم تنظيم الدولة على تفخيخ وتفجير مدرسة الشعفة في حي مرزوق العالية ببلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي بسبب موقعها الاستراتيجي المطل على البلدة وتخوفاً من اتخاذها قاعدة من قبل قسد كما وصل عشرات القتلى والجرحى من ميليشيا “لواء فاطميون” الأفغاني التابع للحرس الثوري إلى المشفى العسكري في مدينة ديرالزور إثر معارك خاضتها الميليشيا وميليشيات أخرى ضد تنظيم الدولة في بادية الشام جنوب شرق ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى