ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 07-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

أنهى متطوعو الهلال الأحمر السوري تركيب ألواح طاقة شمسية لبئر في صحنايا بالتعاون مع للصليب الأحمر الدولي، بالإضافة لتركيب خزان أوكسفام ومد خط بولي إيتيلين 3 إنش للساقية لري بساتين الزيتون، ليصل عدد المستفيدين من هذا المشروع 260 ألف شخص. 

فيما نظم الفريق الطبي للهلال الأحمر جلسات طبية بالإضافة للمعاينة الطبية والدواء المجاني حصل عليه 82 مريضاً في بلدة أوتايا بالغوطة الشرقية. 

القلمون:

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز إضافة لوضع عناصر من الحرس الجمهوري المطوعين حديثاً في بلدات وادي بردى والهامة وقدسيا نقاط حراسة في القرى ليلاً نهاراً

فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم وفي سياق متصل ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية وفي مخيمات عرسال اللبنانية.

محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام اليوم أحد قادة المعارضة سابقاً في مدينة الحارة بريف درعا الشمالي المدعو أحمد الفروخ، وذلك ضمن حملة اعتقالات تطال عدداً من قادات الفصائل السابقين بتهم مختلفة.

وتواصل أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي والتي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، حيث لا يزال يعمل مركزي تسيل والشجرة على إجراء تحقيقات المصالحة.

محافظة القنيطرة

أوضاع هادئة تماماً في محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها.

بينما تتواصل عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها أجهزة النظام الأمنية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة بلدات وقرى بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي اشتباكات أو قصف. 

محافظة حماة:

استهدف الطيران الحربي الروسي اليوم محيط مدينة كفرزيتا وقرية الصياد بغارات جوية بالتزامن مع قصف مدفعي من معسكر جورين استهدف محيط قرية زيزون في ريف حماة الغربي كما خرجت اليوم مظاهرات في مدينتي مورك واللطامنة وبلدة قلعة المضيق بالإضافة لقرية شير مغار تنادي بالحرية وإسقاط النظام تحت اسم جمعة خيارنا المقاومة وعلى الصعيد العسكري استهدفت قوات المعارضة بعدد من صواريخ الفيل مواقع قوات النظام في قرية الجبين ومفرق الجديدة بريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

خرجت عدة مظاهرات حاشدة ظهر اليوم في أرياف حلب الغربية والشمالية والشرقية تحت شعار ” خيارنا المقاومة ” هتف خلالها المتظاهرون بإسقاط النظام وطالبوا بخروج روسيا وإيران من سوريا. 

وفي الريف الغربي شهدت الأجواء تحليقا مكثفا لطيران الاستطلاع بينما تمكنت عناصر من تحرير الشام يوم أمس من اعتقال قيادي بارز في تنظيم الدولة ” أبو عاصم الرفة ” إثر كمين في قرية كفر تعال، وفي الريف الشمالي أعلن المكتب الأمني للفيلق الثالث عن حظر تجوال يوم أمس في احياء الصناعة وترندة والاشرفية بعفرين بعد الساعة الثامنة مساء بهدف ضبط خلايا الوحدات الكردية في المدينة.

محافظة إدلب :

استهدف الطيران الحربي الروسي بعدة غارات جوية بلدة الهبيط وقريتي كفرعين وتل عاس أدت لمقتل مدني وثلاث عناصر من حركة أحرار الشام وإصابة آخرين بجروح ريف إدلب الجنوبي في حين دخلت حاملات تركية محملة بغرف مسبقة الصنع وكتل أسمتيه من معبر باب الهوى بريف إدلب الشمالي باتجاه النقاط التركية.

وفي نفس السياق شنت الطائرات الحربية الروسية عدة غارات جوية مساء اليوم استهدفت أطراف قرية الصياد والأطراف الشمالية لمدينة خان شيخون جنوب إدلب، بالإضافة إلى قصف مدفعي استهدف أطراف قرية السرج بريف إدلب الشرقي.

ومن جانب آخر خرج الآلاف في مدن وبلدات إدلب بمظاهرات شعبية رفضاً للتدخل الروسي وللتأكيد على خيار مقاومته في جمعة خيارنا المقاومة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

فرضت قوات سوريا الديمقراطية حظراً للتجوال في جميع قرى وبلدات ريف الرقة الغربي، كما شمل الحظر مزرعة الخاتونية وحي حاوي الهوى في مدينة الرقة كما شنت حملة اعتقالات طالت عشرات المدنيين في مدينة الطبقة وريفها فجر اليوم و قد شهد الريف الغربي و الشرقي عموماً توتراً و انتشار كثيف لقوات سوريا الديمقراطية

فيما أنهت ورشة الصرف الصحي في لجنة إعادة الإعمار وبالتنسيق مع بلدية الشعب في الرقة عملية إصلاح خط صرف صحي في حي الرميلة وزودته بقساطل بيتونية .

محافظة الحسكة:

اعتقلت قوى الأمن الداخلي “الاسايش”، كل من صالح مرعي وعرفات عبدو قياديين من حزب يكيتي الكردي في بلدة معيدة بريف مدينة المالكية وذلك أثناء زيارتهما لمنزل أحد أعضاء الحزب في البلدة.

كذلك تستمر قوات الاسايش بحملة الاعتقالات ضد مرشحي انتخابات الإدارة المحلية التابعة للنظام، في مناطق محافظة الحسكة لليوم الثالث على التوالي.

إلى ذلك قتل الشيخ عبد الغني ابراهيم أمام وخطيب جامع أبو بكر الصديق سابقاً، أمس على جسر البشيرية بمدينة القامشلي، وبحسب المعلومات أن القتل نتيجة ثأر عائلي منذ أكتر من سنة يشار  الشيخ إلى أن عبد الغني إبراهيم من مدينة عامودا وقد نزح عن مدينة عامودا منذ وقوع الحادثة الأولى التي أدت لمقتل شخص آخر.

من جانب آخر أصيب شخصين بجروح، الأربعاء، إثر إطلاق النار عليهما من قبل الجندرما التركية في قرية “قره حسن” المتاخمة للحدود التركية قرب القامشلي.

محافظة دير الزور:

قام طيران يعتقد أنه تابع للتحالف الدولي ليلة أمس باستهداف دراجة نارية يستقلانها المدعوين عبد الله كليب وجاسم المحمد الخضير أثناء ذهابهم إلى حراقات النفط شرقي ديرالزور حيث يعملون هناك وهما من أبناء بلدة الحوايج كما قصفت قوات النظام بقذائف المدفعية بادية العشارة بريف دير الزور الشرقي. 

هذا وقد تم العثور على 5 جثث في بلدة الطيبة شرقي ديرالزور كانت قوات النظام والميليشيات قد أعدمتهم ميدانياً عند دخولهم إلى البلدة فيما عاد التيار الكهربائي إلى بعض قرى ريف ديرالزور الغربي الخاضعة لسيطرة قوات النظام بعد انقطاع دام لسنوات. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى