الشأن السوريسلايد رئيسي

الأسد يصدر مرسوم حول زيادة الرواتب .. ووزير ماليته يهدد المتهربين ضريبيًا

مرسوم حول زيادة الرواتب

قال وزير المالية التابع للنظام السوري، كنان ياغي، إنه يجري العمل على توقيع مذكرة تفاهم مع المصرف المركزي، لإحالة المتهربين ضريبيًا، إلى هيئة غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب.

الأسد يصدر مرسوم حول زيادة الرواتب .. ووزير ماليته يهدد المتهربين ضريبيًا
وزير مالية نظام الأسد كنان ياغي – مرسوم حول زيادة الرواتب

المتهربين ضريبيًا “مجرمون”

واعتبر ياغي، أن التهرب جريمة موصوفة، لذلك سيتم إحالة المتهرب ضريبيًا للمحاسبة، كما سيتم كذلك إغلاق منشأته.

وأشار ياغي خلال عرضه لمشروع موازنة العام 2021، في مجلس الشعب، إلى أن الحكومة تعتمد بالدرجة الأولى على التحصيل الضريبي لتغطية إيرادات الموازنة البالغة 8.5 تريليون ليرة سورية.

وكشف ياغي في ذات العرض، بأن المأمول من هذه العملية أن تبلغ قيمة الإيرادات، نحو 6 تريليون ليرة من حجم الموازنة، بينما سيتم تغطية باقي المصاريف بالعجز من خلال الاستعانة بالمصرف المركزي، أي أن نسبة العجز 2.5 تريليون ليرة.

مرسوم بتعويض للمدرسين

في سياق آخر، أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا تشريعيًا يقضي بمنح العاملين بوظائف تعليمية في عدد من المحافظات السورية بالمناطق النائية منها، تعويض بنسبة 25 بالمئة من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل.

وجاء في نص المرسوم، “يمنح العاملون في وظائف تعليمية في المدارس والعاملون في المجمعات التربوية في محافظات حلب والرقة ودير الزور والحسكة، عدا مراكز المحافظات، تعويضًا يسمى تعويض الأماكن النائية بنسبة 25 بالمئة من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل”.

وتكون نسبة التعويض المنصوص عليه بالفقرة السابقة، 12 بالمئة إذا كان العامل من أبناء المحافظة التي تقع فيها المدارس والمجمعات التربوية في الأماكن النائية.

كما يمنح العاملون في وظائف تعليمية في الأماكن شبه النائية في غير المحافظات المذكورة، تعويضًا يسمى تعويض الأماكن شبه النائية، بنسبة 12 بالمئة من الأجر الشهري، كما جاء في المرسوم.

مواضيع ذات صِلة : وزير اقتصاد النظام السوري: “الوضع الاقتصادي يتحسّن، والدليل زيادة الرواتب”

وبحسب وكالة “سانا” الموالية، يعد هذا المرسوم التشريعي نافذًا اعتبارًا من أول الشهر القادم، كانون الأول.

شاهد أيضاً : رمز الدولار الذي أشغل العالم وتحكم باقتصاد الكوكب .. هل هو أمريكي الأصل أم مستورد ؟ إليك قصته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى