أخبار العالم

دروبادي مورمو أول رئيس للهند من السكان الأصليين وثاني امرأة تتولى المنصب

 

أدت الرئيسة الهندية الجديدة، دروبادي مورمو، اليمين الدستورية، اليوم الإثنين، لتصبح ثاني امرأة تتولى هذا المنصب في البلاد، وأول شخص من عرقيات السكان الأصليين يتقلده.

 

دروبادي مورمو تتولى منصب الرئاسة

وقالت وسائل إعلام غربية إنه عندما أعلن التحالف الديمقراطي الوطني (NDA) أن دروبادي مورمو فازت بمنصب الرئيس الخامس عشر للهند، تحول الاهتمام الوطني والدولي إلى قرية نائية في ولاية أوديشا الساحلية الشرقية للبلاد حيث تعود أصول الرئيس الجديد.

وذكرت أن مورمو هي امرأة قبلية وصلت إلى أعلى منصب في البلاد.
وأشارت إلى أن دروبادي مورمو ولدت في الهند المستقلة في عام 1958 لأب مزارع بيرانكي نارايان تودو لافتة إلى أنها تنتمي إلى مجتمع Santhali.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| مسؤول هندي يغامر لإثبات نجاح تنقية نهر “مقدس” والنتيجة مفاجئة!

وأضافت أن الرئيسة مورمو هي ثاني امرأة تشغل أعلى منصب في البلاد بعد براتيبها ديفينيش باتيل، التي شغلت منصب الرئيس الثاني عشر للبلاد في الفترة من 25 يوليو/ تموز 2007 إلى 25 يوليو/ تموز 2012.

A tribal and a woman Draupadi Murmu gives power to presidential race

ويشكل السكان الأصليون نحو 8.6% من سكان الهند البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة تقريبا، وغالبا ما يكون السكان الأصليون من الفقراء والمهمشين.
ومورمو؛ مدرسة سابقة تبلغ من العمر 64 عامًا، من ولاية أوديشا (أوريسا)، سبق أن شغلت منصب حاكم الولاية.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| متطرفون في الهند “يعذبون” مسلمين.. ويوثقون فعلتهم

والرئيس في الهند هو رأس الدولة، لكنه لا يمارس سلطات تنفيذية، ويتم انتخابه من قبل أعضاء مجلسي البرلمان والمجالس التشريعية للولايات والأقاليم الاتحادية الخاضعة للإدارة الفيدرالية.

اقرأ أيضاً:

نساء هنديات يعرضن حياتهن للخطر لإحضار الماء الصالح للشرب -فيديو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى