الشأن السوري

ألمانيا تحدد 8 معايير لعودة اللاجئين السوريين الطوعية إلى ديارهم

كشفت وزارة الخارجية الألمانية عن 8 معايير لعودة اللاجئين السوريين إلى سوريا وفق الرؤية الألمانية التي تسمح بذلك.

معايير لعودة اللاجئين السوريين

حيث نشر المركز الإعلامي التابع لوزارة الخارجية الألمانية على تويتر عدة شروط يجب توافرها للسماح بالعودة الطوعية للاجئين السوريين.

وبيّن المركز أنّ المعيار الأول ينظر إلى ضرورة أن تكون “الأعمال العدائية” قد انخفضت بشكل كبير ودائم بالبلاد، بينما تضمّن المعيار الثاني ضرورة وجود اتفاق رسمي بين سوريا والدول المضيفة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لاستقبال العائدين.

أما المعيار الثالث، فشدد على أن تكون الضمانات الأمنية للعائدين حقيقية ويمكن التحقق منها، والرابع أن يكون اللاجئون والمشردون داخلياً قادرين على اتخاذ قرارات بناءً على معلومات تتاح لهم، وطوعية دون أي إكراه.

وأكد المعيار الخامس على وجوب منح عفو فعلي دون استثناءات واسعة النطاق للعائدين بمن فيهم أولئك الذين لم يكملوا الخدمة العسكرية أو يُعتقد أنهم دعموا المعارضة.

بينما شدد السادس على ضرورة أن يكون العائدون قادرين على المطالبة بحقوقهم في السكن والأرض والممتلكات واسترداد الممتلكات والحصول على التعويضات وفقًا للقانون الدولي.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يحسم موقف دوله من حضور مؤتمر عودة اللاجئين المقرر عقده في دمشق

احترام إشراف الأمم المتحدة على الأمر

وتضمن المعيار السابع وجوب احترام المسؤولية الإشرافية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على عودة اللاجئين.

في حين شدد الأخير على ضرورة أن يكون لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حرية الوصول دون عوائق إلى العائدين في جميع أنحاء سورية لمراقبة الاستقبال وإعادة الإندماج.

يشار إلى أنّ النظام السوري عقد مؤتمراً بدعمٍ روسي من أجل إعادة اللاجئين السوريين بحجّة أن كل الظروف باتت مهيئة لهم في سوريا بعد فرض النظام السوري سيطرته على مساحات واسعة من البلاد، دون الإشارة إلى الأزمات الاقتصادية والمعيشية هناك.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| فضيحة مؤتمر اللاجئين السوريين في دمشق.. روسيا تسرّب فيديو لكواليس الحضور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى