اخبار العالم

البشائر تتوالى.. بعد “فايزر” و”موديرنا” الصين تعلن نتائج إيجابية للقاح “سينوفاك بيوتيك” المضاد لكورونا

لاتزال المختبرات العالمية تزف البشائر تباعاً خلال بحثها عن لقاح فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، حيث أكدت نتائج الفحص السريرية اليوم الأربعاء، حول لقاح “سينوفاك بيوتيك” الصيني، أنه ولّد استجابة مناعية سريعة لكن مستوى الأجسام المضادة الذي انتجها كان أقل من مستواها لدى المتعافين من المرض.

نتائج إيجابية للقاح “سينوفاك بيوتيك” الصيني

وأكد الباحثون أن اللقاح الذي حمل اسم “كورونافاك” قد يوفر حماية كافية بناء على خبرتهم مع اللقاحات الأخرى وبيانات الدراسات قبل السريرية على قرود المكاك.

وقال تشو فنغ تساي، أحد مؤلفي الورقة البحثية التي أظهرت النتائج: “تُظهر نتائجنا أن كورونافاك قادر على إحداث استجابة سريعة للأجسام المضادة في غضون أربعة أسابيع من التطعيم عن طريق إعطاء جرعتين من اللقاح بينهما 14 يوما”.

وأضاف تشو: “نعتقد أن هذا يجعل اللقاح مناسباً للاستخدام الطارئ أثناء الوباء”.

اقرأ أيضاً: روسيا تعلن أنّ “سبوتنيك V” أفضل من لقاح فايزر وعلماء يكشفون الحقيقة

تحذير من مختصين

بينما بدوره حذّر ناؤور بار زئيف الأستاذ في جامعة “جونز هوبكنز” الذي لم يشارك في الدراسة معتبراً أنه يجب تفسير النتائج بحذر كبير إلى حين يتم نشر نتائج المرحلة الثالثة، قائلاً: “حتى في ذلك الوقت وبعد انتهاء المرحلة الثالثة من التجربة وبعد الترخيص، يجب أن نتوخى الحذر”.

ويخضع لقاح “كورونافاك” وأربعة لقاحات أخرى يجري تطويرها في الصين حاليا لتجارب المرحلة الأخيرة لتحديد فعاليتها في الوقاية من كوفيد-19.

وكانت “سينوفاك” تجري ثلاث تجارب سريرية في المرحلة الثالثة في كل من إندونيسيا والبرازيل وتركيا، إلا أنّ إحدى الحالات التي تسببت بوفاة شخص بالبرازيل جعلت الجميع ينظرون بحذر إلى اللقاح، بالوقت الذي تحدثت تقارير إعلامية برازيلية إلى أنّ حالة الوفاة لم تكن بسبب اللقاح.

ويأتي الحديث عن إيجابية النتائج السريرية في المرحلة الثالثة من اللقاح الصيني بعد أيام من إعلان كل من شركتي “فايزر” و”موديرنا” عن تسجيلهما لنتائج إيجابية أيضاً تتعلق بفعالية لقاحيهما المضاد لفيروس كورونا المستجد.

البشائر تتوالى.. بعد "فايزر" و"موديرنا" الصين تعلن نتائج إيجابية للقاح "سينوفاك بيوتيك" المضاد لكورونا
البشائر تتوالى.. بعد “فايزر” و”موديرنا” الصين تعلن نتائج إيجابية للقاح “سينوفاك بيوتيك” المضاد لكورونا

اقرأ أيضاً: لقاحات أنقذت الحياة البشرية عبر التاريخ.. فهل سيكون لقاح كورونا واحداً منها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى