أخبار العالم

من هو أنتوني بلنكن وزير الخارجية الأمريكي المتوقع بعهد بايدن وموقفه من الملف السوري

كشفت وكالة بلومبرغ، اليوم الإثنين، نقلاً عن مصادر مطلعة، عزم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن تعيين مساعده، أنتوني بلنكن وزيراً للخارجية الأمريكية، كما ونشرت تعليقه حول سوريا في أول مقابلة معه بعد كشف نية بايدن تجاهه.

– أنتوني بلنكين وزير الخارجية الأمريكي الجديد

قال مراسل بلومبرغ، تايلر بيجر، بتغريدة له على منصة “تويتر”: “إنه من المتوقع إعلان ذلك يوم الثلاثاء”.

فيما أعلن كبير موظفي البيت الأبيض الجديد لدى بايدن، رون كلين، بأن “الرئيس المنتخب سيعلن عن الحكومة الجديدة، يوم الثلاثاء، لكنه رفض تحديد المناصب التي سيتم شغلها أولا”.

اقرأ أيضاً : بايدن يختار كبار موظفي البيت الأبيض.. وترامب يقيل مدير الأمن السيبراني

– أنتوني بلنكن ورأيه حول “الفشل” في سوريا

وفقاً للوكالة، فإن بلنكن قال في تعليقه على سياسة الإدارة الأمريكية السابقة حول سوريا: “على الإدارة الأخيرة أن تقر بأننا فشلنا ، ليس بسبب عدم المحاولة ، لكننا فشلنا”.

وتابع: “فشلنا في منع وقوع خسائر مروعة في الأرواح، فشلنا في منع النزوح الجماعي للناس داخليًا في سوريا وبالطبع ، في الخارج كلاجئين، وهو شيء سآخذه معي لبقية أيامي، إنه شيء أشعر به بقوة”.

وأضاف: “لذا كما تعلمون، ما حدث لسوء الحظ ، منذ ذلك الحين هو أن الوضع المروع كان يمكن القول إن الأمر أسوأ، وإلى الحد الذي كان لدى الولايات المتحدة أي نفوذ متبقي في سوريا لمحاولة تحقيق بعض النتائج الإيجابية، لسوء الحظ ، قامت إدارة ترامب بتحويل ذلك إلى حد ما للانسحاب بالكامل في سوريا ، مما أدى إلى إزالة نفوذ كبير”.

وختم بلنكن حديثه بالقول: “هذا شيء سآخذه معي لبقية أيامي.. فمن المستحيل تخيل بايدن يتفاوض مع الأسد على الإطلاق”.

– من هو وزير الخارجية الأمريكي الجديد

عمل أنتوني بلنكن البالغ من العمر 58 عام في مجلس الأمن القومي خلال إدارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون قبل أن يصبح مديراً للموظفين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عندما كان بايدن رئيساً للجنة.

في السنوات الأولى من إدارة أوباما، عاد بلنكن إلى مجلس الأمن القومي، قبل أن ينتقل إلى وزارة الخارجية ليعمل كنائب لوزير الخارجية جون كيري.

والجدير ذكره أنّ بايدن فاز في الانتخابات الأمريكية التي جرت في 3 من الشهر الجاري، على منافسه دونالد ترامب الذي لم يقبل بهزيمته حتى اللحظة.

اقرأ أيضاً : بعد إعادة الفرز.. ولاية جورجيا تحسم الجدل وتعلن الفائز بالرئاسة الأمريكية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى