الشأن السوريسلايد رئيسي

إسرائيل تهدد النظام السوري وحزب الله بعد استهداف مواقع إيرانية بسوريا

طالبت إسرائيل مجلس الأمن الدولي، مساء أمس الثلاثاء، باتخاذ خطوات ضد “محاولات إيران التموضع عسكرياً في سوريا”، وتزامن ذلك مع غارات شنّتها الطائرات الإسرائيلية على مواقع إيرانية بسوريا.

إسرائيل تطالب بالتحقيق حول وجود مواقع إيرانية بسوريا

وأرسل مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، رسالة إلى كلٍ من الأمين العام للمنظمة العالمية أنطونيو غوتيريش ومندوبة دولة سانت فينسنت والغرينادين لديها، إنغا روندا كينغ، التي تترأس حالياً مجلس الأمن الدولي.

إسرائيل تهدد النظام السوري وحزب الله بعد استهداف مواقع إيرانية بسوريا
جلعاد أردان مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة – إسرائيل تهدد النظام السوري وحزب الله بعد استهداف مواقع إيرانية بسوريا

وأكدت أردان أن الوحدة 840 التابعة لفليق القدس الإيراني مسؤولية عن زرع عبوات ناسفة على الحدود الإسرائيلية، واعتبر أنّ ذلك انتهاكاً خطيراً وصارخاً لاتفاقية فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل المبرمة في عام 1974 في نهاية حرب أكتوبر.

وحذّر المندوب الإسرائيلي برسالته بأن الأمر قد يؤدي إلى تصعيد خطير في المنطقة ويشكل خطراً ـ ليس على السكان المدنيين فحسب بل وكوادر الأمم المتحدة على الأرض، حسب وصفه.

وجاء في رسالة أردان: “يواصل النظام السوري السماح لإيران ووكلائها باستغلال أراضيه بما فيها المنشآت والبنى التحتية العسكرية لترسيخ تواجدهم العسكري في سوريا وتقويض جهود دعم الاستقرار في المنطقة”.

ودعت إسرائيل القوى الأممية المسؤولية عن فض الاشتباك بالمنطقة الحدودية إلى إجراء تحقيق عاجل وفوري للوقوف على التدخلات الإيرانية التي تزعزع استقرار وأمن المنطقة.

قصف إسرائيلي على القنيطرة

وكانت طائرات إسرائيلية استهدفت ليل الثلاثاء، عدّة مواقع إيرانية بسوريا في المنطقة الجنوبية من سوريا، حيث طالت نقطة تتبع للواء 90 بالقرب من بلدة رويحينة في ريف القنيطرة الأوسط، تستخدمها الميليشيات الإيرانية في عمليات الرصد للمنطقة.

إسرائيل تهدد النظام السوري وحزب الله بعد استهداف مواقع إيرانية بسوريا
إسرائيل تهدد النظام السوري وحزب الله بعد استهداف مواقع إيرانية بسوريا

مواضيع ذات صِلة : الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارات ليلية على القنيطرة وريف دمشق

وذكرت مصادر محلية أن النقطة تشهد زيارات دورية لقادة من حزب الله وميليشيات إيران، إضافة مجموعة مستودعات تشرف عليها ميليشيا حزب الله في المنطقة الجنوبية وفي جبل المانع بالقرب من مدينة الكسوة في ريف دمشق.

وبذات الوقت ألقى الطيران الإسرائيلي منشورات ورقية على قرى وبلدات القنيطرة، أكدت خلالها إسرائيل أن الفيلق الأول التابع للنظام السوري بات حامياً لميليشيا حزب الله اللبناني.

إسرائيل تهدد النظام السوري وحزب الله بعد استهداف مواقع إيرانية بسوريا
منشورات ورقية ألقاها الطيران الحربي الإسرائيلي

وهددت بأن إسرائيل لن تكل حتى “تفني” الخطر المتمثل بحزب الله وميليشيا إيران بالمنطقة ، مشددين على أن كبار مسؤولي النظام باتوا “خاتماً بإصبع” أصغر مسؤولي الميليشيا، وختمت المنشورات الورقية بعبارة “وعد الحر دين”.

مواضيع ذات صِلة : إسرائيل تكشف وحدة إيرانية سرّية تعمل على حدودها بعد قتلها اللواء “حويجة” فمن هو

يشار إلى أنّ إسرائيل ألقت منشورات بوقت سابق هددت قيادات بقوات النظام السوري بالاسم بينهم اللواء أكرم حويجة الذي قتل بغارة إسرائيلية بوقت سابق بغارة إسرائيلية الأسبوع المنصرم.

شاهد أيضاً : مظاهرات بـ«البكيني» في إسرائيل على شاطئ البحر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى