الشأن السوري

شبيحة الأسد يُغلقون “باب شرقي” بالإسمنت، والتفاصيل!!

أثارت الصور المتداولة على مواقع التواصل الإجتماعي التي أظهرت أحد الأشخاص يقوم بإغلاق الباب التاريخي الجنوبي لدمشق “باب شرقي” بحائط اسمنتي، موجة غضب عارمة بين أوساط السوريين من المواليين والمعارضين على حدٍ سواء.

وبحسب وسائل إعلامية موالية نقلت عن مسؤولة مديرية دمشق القديمة “حياة حسن” قولها، إنَّ الجزء اليميني من باب شرقي كان تابعاً لعناصر من “الدفاع الوطني” و”فرع فلسطين” وعناصر من أفرع أمنية أخرى، مشيرةً إلى أنهم استغلوا العطلة الرسمية وأنشأوا غرفة على أطراف المدينة القديمة، مغلقين البوابة بحائط اسمنتي.

وطالب نشطاء محليين توضيحات عاجلة من وزارة السياحة أو الجهات المعنية لكشف أسباب إغلاق الباب، على اعتبار أنها المنطقة أثرية و لايجوز التعامل بها بهذا الإهمال، بالإضافة لمحاسبة المتورطين بتهمة تخريب الآثار.

في حين، قالت محافظة دمشق إنها عملت على إزالة الحائط وتنظيف المكان وإزالة الإشغالات حول الباب وإعادته إلى وضعه السابق، فيما لم يتسنَ لنا التأكد من صحة المعلومات.

يُشَار إلى أنَّ “باب شرقي” هو البوابة الوحيدة من البوابات السبعة في دمشق القديمة التي حافظت على شكلها الأصلي، كـ ممر ثلاثي قبل أن يتم العبث فيه، وكان يستخدم الممر الكبير للقوافل وحركة العجلات والاثنان الأصغران للمشاة.

 

41658848 1747790455348415 6774595479557636096 n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى