أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لأول مرّة بلد عربي ضمن أضخم 25 بلداً مصنّعاً للأسلحة لعام 2020

كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، اليوم الإثنين، عن أضخم 25 بلداً مصنّعاً للأسلحة لعام 2020، وظهرت دول من الشرق الأوسط للمرة الأولى بهذا التصنيف.

أضخم 25 بلداً مصنّعاً للأسلحة

وبحسب التقرير فقد أدرجت شركة “ايدج” التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها ضمن أفضل الشركات المصنعة للأسلحة هذا العام.

لأول مرّة بلد عربي ضمن أضخم 25 بلداً مصنّعاً للأسلحة لعام 2020
لأول مرّة بلد عربي ضمن أضخم 25 بلداً مصنّعاً للأسلحة لعام 2020

يأتي ذلك بعد أنّ استحوذت صناعة الأسلحة الأمريكيّة العام الماضي على 61 بالمئة من مبيعات “أكبر 25 مُصنّعًا” في العالم، متقدّمةً على الصين (15,7 بالمئة)، وفقًا للمعهد.

ووفق التقرير فقد ارتفع إجمالي مبيعات “المُصنّعين الـ25 الكبار” بنسبة 8,5 بالمئة إلى 361 مليار دولار، أو ما يعادل 50 مرة ضعف الميزانيّة السنويّة لعمليّات حفظ السلام التابعة للأمم المتّحدة، في إحدى المفارقات اللافتة.

هيمنة أمريكية صينية

وواصلت الشركات الأمريكية والصينية الهيمنة، حيث احتلت 6 شركات أمريكيّة و3 شركات صينيّة، وشركة أوروبية واحدة فقط ضمن هذا الترتيب، هي شركة “بي إيه إي سيستمز” البريطانيّة التي حلّت في المركز السابع، ضمن ترتيب أكبر 10 شركات أسلحة، بينما اقتصرت المشاركة الروسية من خلال شركتين ضمن الـ 25 الكبار.

حيث جاء الترتيب بسيطرة شركات “لوكهيد مارتن” و”بوينغ” و”نورثروب غرومان” و”رايثيون” و”جنرال دايناميكس” الأمريكيّة المراكز الخمسة الأولى، فيما حلّت شركات “أفيك” و”سي إي تي سي” و”نورينكو” الصينيّة سادسةً وثامنة وتاسعة.

بدوره قالت مديرة برنامج الإنفاق العسكري والتسليح في المعهد لوسي بيرود-سودرو لوكالة فرانس برس: إنّ “هذا الترتيب يعكس حقيقة أنّ الصين والولايات المتحدة هما أكبر دولتين من حيث الإنفاق العالمي على الأسلحة”.

مواضيع ذات صِلة : اختراع غير وجه الحروب .. الكلاشنكوف سلاح روسيا القوي !

يشار إلى أنّ معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام ويعرف باسم “SIPRI” يقوم بتصنيق أفضل الشركات المصنعة للأسلحة وفق بياناتها المالية سنوياً.

شاهد أيضاً : “الفافيلا” مدن التنك البرازيلية، بركان من المخدرات والسلاح.. خرج منها أفضل اللاعبين في كرة القدم على مرّ العصور. ماذا تعرف عنها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى