أخبار العالم

“برمجيات”.. رايتس ووتش تكشف الطريقة التي تعتقل فيها السلطات الصينية المسلمين

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الأربعاء، إن السلطات الصينية في إقليم “تركستان الشرقية” شمال غربي الصين، اعتقلت عدد من المسلمين بعدما فرزتهم برمجية تتعرف على ما يُعد سلوكًا مشتبهًا به.

السلطات الصينية ترصد المسلمين

وأضافت المنظمة الحقوقية في بيان، أنها حصلت على قائمة تضم أكثر من ألفي محتجز اعتقلوا بين عامي 2016 و2018 في أكسو بالمنطقة التي تشهد توترًا بين الغالبية الأويغورية المسلمة، وإتنية الهان الصينية الأصل.

وأوضحت، أن هؤلاء المعتقلين استرعوا انتباه السلطات بعد رصدهم بواسطة برمجية حاسوبية تحمل اسم “منصة العمليات المشتركة المتكاملة” تحلل البيانات الضخمة التي يجمعها نظام المراقبة الإلكترونية الضخم المستخدم في الإقليم.

وأشارت المنظمة إلى أن “الغالبية العظمى” من الأشخاص الذين فرزتهم البرمجية رصدوا على أساس سلوك قانوني تمامًا، مثل تلقي مكالمات هاتفية من الخارج وعدم وجود عنوان ثابت لهم أو حتى إغلاق هواتفهم المحمولة بشكل متكرر.

وقالت، إن الشرطة اتخذت قرار بعد ذلك بإرسال هؤلاء المشتبه بهم إلى معسكرات إعادة التثقيف السياسي.

اقرأ أيضًا: صور الأقمار الصناعية.. تكشف سراً خطيراً في الصين ومعهد دراسات عالمي يعلّق

وتسيطر الصين على إقليم تركستان الشرقية منذ عام 1949 وهو موطن أقلية الأيغور المسلمة، وتطلق عليه اسم “شينجيانغ”، أي “الحدود الجديدة”.

وفي آذار الماضي، أصدرت الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي لحقوق الإنسان 2019، أشارت فيه إلى أن احتجاز الصين للمسلمين بمراكز اعتقال، بهدف محو هويتهم الدينية والعرقية.

غير أن الصين أنكرت وجود معسكرات اعتقال في البداية لكنها عادت وبررت وجودها بأنها جزء مهم في محاربة التطرف.

رايتس ووتش تكشف الطريقة التي تعتقل فيها السلطات الصينية المسلمين
رايتس ووتش تكشف الطريقة التي تعتقل فيها السلطات الصينية المسلمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى