أخبار العالم

مسؤولون أمريكيون يقولون إن تفجير “نورد ستريم نفذته مجموعة أوكرانية”

بعد أن اتهم تحقيق استقصائي الشهر الماضي، واشنطن بالوقوف خلف تفجير خط أنابيب الغاز “نورد ستريم” بمساعدة دولة أوروبية، قال مسؤولون أمريكيون، اليوم الثلاثاء، إن مجموعة أوكرانية تقف خلف الهجوم.

من يقف خلف هجوم نورد ستريم؟

ورفض المسؤولون الكشف عن طبيعة المعلومات الاستخبارية، وكيفية الحصول عليها، أو أي تفاصيل حول الأدلة التي تحتويها، وفق ما أوردته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

كما قال المسؤولين إنه ليس لديهم “أدلة تفيد بتورط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أو مساعديه في استهداف نورد ستريـم”.

وكان تحقيق استقصائي قد اتهم واشنطن بالوقوف خلف تخريب خط أنابيب الغاز “نورد ستريـم” بمساعدة دولة أوروبية، لكن البيت الأبيض قال إن “هذه المزاعم كاذبة ومن نسج الخيال”.

وأفاد التحقيق الذي نشره الصحافي الأمريكي سيمور هيرش، بأن غواصين في البحرية الأمريكية عمدوا في حزيران/يونيو الماضي إلى زرع متفجرات على خط الأنابيب الذي يمتد بين روسيا وألمانيا تحت مياه بحر البلطيق بمساعدة من النرويج، ليقوموا بتفجيرها بعد ثلاثة أشهر.

وكانت الدول الغربية قد حمّلت روسيا مسؤولية تفجير خط الأنابيب في أيلول/سبتمبر، ولكن التحقيقات التي أجرتها السلطات السويدية والدنماركية والألمانية حتى الآن لم تتوصل إلى تحديد هوية الدولة أو الجهة الفاعلة.

ووقعت هجمات في 26 أيلول/سبتمبر الماضي، على خطي أنابيب لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا في وقت واحد، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حينذاك، إنّ الانفجار الذي وقع على خط أنابيب الغاز نورد ستريـم هو “هجوم إرهابي واضح”.

اقرأ أيضاً: انفجار نورد ستريم بفعل جهاز استخبارات.. هذا ما كشفته روسيا بعد التسرب الرابع

نورد ستريم
مسؤولون أمريكيون يقولون إن تفجير “نورد ستريـم نفذته مجموعة أوكرانية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى