أخبار العالم

تحت الضغوط الإيرانية.. محادثات بين كوريا الجنوبية وواشنطن لفك أموال طهران

قال مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، إن بلاده بصدد إنهاء المحادثات مع واشنطن بشأن استخدام بعض الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية لدفع مستحقات إيران المتأخرة للأمم المتحدة.

كوريا الجنوبية تجري محادثات مع واشنطن

ونقلت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية، عن المسؤول قوله، إن التقدم في المحادثات الجارية حول استخدام بعض الأموال الإيرانية كان على إثر قرار طهران بالإفراج عن معظم أفراد طاقم ناقلة النفط الكورية المحتجزة.

واعتبرت الوكالة أنه بالرغم من نفي الحكومة الإيرانية “فقد تصاعدت التكهنات بأن مصادرة السفينة كانت بسبب استياء طهران من احتجاز ما مجموعه 7 مليار دولار في البنوك الكورية الجنوبية، بسبب العقوبات الأمريكية”.

وذكر المسؤول الكوري أنه “تمت تسوية المسألة تقريبًا، وانتهينا من المناقشات مع أمريكا بشأن سداد المستحقات، ونحتاج إلى إجراء المناقشات بشأن الجوانب الفنية المحضة”.

وأضاف “كان هناك تقدم كبير في قضية تسديد المستحقات، وأعتقد أن هذا كان بمثابة الفرصة لكي تشعر إيران بإخلاصنا”.

وكانت طهران طالبت سيئول باستخدام جزء من أموالها المجمدة لسداد جزء من مستحقاتها المتأخرة للأمم المتحدة.

والمحادثات تجري مع واشنطن بشأن طريقة الدفع بغير الدولار، حيث تحظر العقوبات الأمريكية حاليًا المعاملات القائمة على الدولار مع إيران، كما تشمل المحادثات سبل توسيع “التجارة الإنسانية الأخرى مع إيران باستخدام الأموال المجمدة”.

اقرأ أيضاً : كوريا الجنوبية تطلب من دولة عربية التدخل لحل قضية احتجاز إيران لناقلة النفط.. وبومبيو يعلن أمراً

وفيما يتعلق بالبحارة، ذكر مسؤول آخر في الخارجية الكورية الجنوبية، أنه لم يتحدد بعد عدد البحارة الذين سيبقون في السفينة، مشيرًا إلى أن الوزارة تناقش الأمر مع مشغل السفينة.

وأعلنت الخارجية الإيرانية، أمس الثلاثاء، السماح لطاقم سفينة كوريا الجنوبية التي استولى عليها الحرس الثوري الإيراني الشهر الماضي في مياه الخليج، بمغادرة أراضيها.

اقرأ أيضاً : إيران تفرج عن طاقم السفينة الكورية الجنوبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى