الشأن السوري

ألمانيا تعلن رسمياً السماح بإعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا مطلع العام القادم

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية رسمياً، يوم أمس الجمعة بأنها ستسمح بإعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا مطلع العام القادم، بعد انتهاء قرار حظر ترحيل اللاجئين المعمول به منذ 2012.

توضيح الداخلية الألمانية حول قرار إعادة اللاجئين السوريين

وأوضح نائب وزير الداخلية الألمانية هانس غيورغ أنغيلكه، أن ألمانيا ستسمح ابتداءً من العام المقبل بترحيل سوريين إلى بلادهم، معتبراً أنّ الأمر يتعلق بمجرمين ومتورطين في أعمال تهدد الأمن الألماني.

ووفق وسائل إعلام ألمانية فقد أعلن مسؤول كبير في وزارة الداخلية، بأنّ ألمانيا ستسمح مجدداً بعمليات الترحيل إلى سوريا ابتداءً من 2021 في حال اعتبروا أنهم يشكلون تهديدا للأمن الألماني.

وقال هانس غيورغ أنغيلكه: إن “الحظر العام على الترحيل إلى سوريا ستنتهي مدته في نهاية هذا العام، والذين يرتكبون جرائم أو يسعون وراء أهداف إرهابية لإلحاق أذى خطير بدولتنا وشعبنا، يجب أن يغادروا البلاد وسوف يغادرون”.

وجاء القرار بعد مشاورات استمرت منذ يوم الأربعاء بين وزراء داخلية ألمانيا الـ16، حيث صوّت الغالبية لصالح القرار، بينما حاول الحزب الاشتراكي الديمقراطي تمديد الحماية المطبقة منذ 2012 لستة أشهر.

اقرأ أيضاً : ألمانيا تبدأ مناقشة عمليات الترحيل إلى سوريا والقرار سيطبق مع بداية العام ويشمل البعض

الحزب الاشتراكي يشكك

وقال بوريس بيستوريوس النائب من الحزب الاشتراكي الديمقراطي ووزير داخلية مقاطعة سكسونيا السفلى، إنه من الناحية العملية فإن إجراءات الترحيل إلى سوريا يمكن أن تبقى شبه مستحيلة “لعدم وجود مؤسسات دولة لدينا علاقات دبلوماسية معها”، حسب وصفه.

وعقب القرار أكد نائب وزير الداخلية الألمانية بأن نحو 90 سورياً يشتبه في أنهم من المتطرفين، موجودون في ألمانيا، وسينظر بإمكانية ترحيلهم إلى سوريا.

يشار إلى أنّه يوجد في ألمانيا أكثر من مليوني لاجئ سوري، وكان قرار حظر الترحيل يشمل السوريين وغيرهم من اللاجئين وعمل فيه منذ عام 2012، وتم تمديده في تموز الفائت.

اقرأ أيضاً : نشطاء وصحفيين من إدلب يحصلون على منحة لجوء إلى أوروبا وأولى دفعاتهم تخرج اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى