سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد بالفيديو|| الكسوف الكلي للشمس في الأرجنتين.. إليك أبرز الدول التي شهدت الظاهرة

شهدت مناطق متفرقة من العالم، أمس الإثنين، الكسوف الكلي للشمس، حوّل نهارها إلى ليل مظلم ل 5 ساعات و20 دقيقة خلال مساره الكامل.

الكسوف الكلي للشمس في مناطق عدة

وتداول ناشطون مقاطعاً مصوّرة، تظهر لحظة حدوث الكسوف الكلي للشمس وتغطية القمر لكامل قرص الشمس في سماء الأرجنتين.

وشوهد هذا الكسوف ككسوف جزئي في “أجزاء من جنوب غرب قارة أفريقيا، أمريكا الجنوبية ماعدا الجزء الشمالي منها، و أجزاء من أستراليا، و المحيط الأطلسي، و المحيط الهندي، وجنوب المحيط الباسفيكي، و جزر جالابوجوس، و أجزاء من القاهرة القطبية الجنوبية”.

شاهد بالفيديو|| الكسوف الكلي للشمس في الأرجنتين.. إليك أبرز الدول التي شهدت الظاهرة
الكسوف الكلي للشمس في الأرجنتين.. إليك أبرز الدول التي شهدت الظاهرة

وظهر الكسوف الكلي في تشيلي، ولم يتجاوز عرض المسار الكلي 90 كم واستغرق مدة قدرها دقيقتين و10 ثوان، وعند ذروة الكسوف الكلي غطى قرص القمر حوالي 103% من كامل قرص الشمس ، واستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و 20 دقيقة. 

وقال موقع Earth Sky: “لحسن الحظ بالنسبة لأمريكا الجنوبية، يحدث أكبر كسوف على مسار الكسوف الكلي للشمس فوق أمريكا الجنوبية، وليس المحيط الهادئ أو المحيط الأطلسي، وفي أي نقطة على طول مسار الكسوف الكلي في تشيلي أو الأرجنتين، تتجاوز مدة الكسوف الكلي للشمس دقيقتين، ويسبقها ويتبعها كسوف جزئي”.

دقائق قليلة في كل جزء من أجزاء المسار

ومن جانبها، أوضحت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” في وقت سابق أنه: ” سيغطي القمر الشمس بالكامل ويمكن رؤية الغلاف الجوي الضعيف للشمس، المعروف بالهالة، وسيمتد من سافيدرا في تشيلي إلى سالينا ديل إيجي في الأرجنتين”.

وتابعت قائلة: “المراقبون في جنوب تشيلي والأرجنتين خارج هذا المسار سيظلون يرون كسوف جزئي للشمس حيث يغطي القمر جزءاً من قرص الشمس، ويبلغ متوسط عرض المسار الكلي 56 ميلاً (90 كم) وأي شخص في خط الوسط للمسار الكلي سيكون لديه حوالي دقيقتين، و10 ثوان إجمالاً لمتابعة الحدث، دون الأخذ في الاعتبار الطقس”.

مواضيع ذات صِلة : “رمز الحب والجمال”.. غداً ستشهد سماء مكة المكرمة ظاهرة فلكية نادرة تُرى بالعين المجردة

ويحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يكون القمر قريباً بدرجة كافية من الأرض ويعبر في نفس الوقت مسار الشمس، ما يتسبب في إلقاء الظل على أجزاء كبيرة من سطح الأرض.

مواضيع ذات صِلة : كسوف “حلقة النار” القادم سيحجب الشمس عن دول عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى