اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

تقرير يكشف عن “خطة عربية” لإقامة دولة فلسطينية.. إليك تفاصيلها!

نقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، عن مسؤولين عرب لم تكشف عن هويتهم، أن “دولاً عربية بقيادة السعودية، تعمل على حث الولايات المتحدة وحلفائها، على إقناع إسرائيل بالنظر في خطة متجددة لإقامة دولة فلسطينية“.

خطة عربية لإقامة دولة فلسطينية

وبحسب الوكالة، فإن الخطة “تعتمد على مبادرة السلام العربية لعام 2002، وتضع الخطوط العريضة لإنشاء دولة فلسطينية على طول خطوط الحدود التي كانت موجودة قبل حرب عام 1967”.

وقال مسؤولان عربيان كبيران لبلومبيرغ، إن الخطة “ستتضمن إجراءات مثل تقليص المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية، وآليات لتنفيذ حل الدولتين”.

وأوضحا أن العديد من الدول الأوروبية تبنت الخطة العربية الموحدة، على الرغم من أن واشنطن “أكثر بعداً”.

وأضافا أن “الولايات المتحدة نظرت في السابق إلى أي صفقة للفلسطينيين، في سياق هدفها، المتمثل في إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسعودية، مع تسهيل التكامل الاقتصادي والأمني لإسرائيل في الشرق الأوسط”.

وحول إعادة إعمار غزة، قال المسؤولان إن الدول العربية “لن تشارك في إعادة إعمار غزة، ما لم يكن هناك التزام من إسرائيل باتخاذ خطوات نحو إقامة الدولة الفلسطينية”.

وكان وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي نير بركات، قد قال في مقابلة متلفزة، إن إسرائيل ستطلب المساعدة من جيرانها في الشرق الأوسط لإعادة بناء غزة عندما ينتهي الصراع أخيراً.

دولة فلسطينية
تقرير يكشف عن “خطة عربية” لإقامة دولة فلسطينية.. إليك تفاصيلها!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى